روابط للدخول

توقعات بجلسة مفتوحة لأكثر من شهرين في مجلس النواب


جلسة مجلس النواب العراقي

جلسة مجلس النواب العراقي

بعد مرور مئة يوم على إجراء الانتخابات التشريعية في العراق عقد مجلس النواب العراقي المنتخب أولى جلساته، الاثنين، برئاسة النائب عن التحالف الكردستاني فؤاد معصوم الذي أعلن أن الجلسة ستبقى مفتوحة لحين الاتفاق على الرئاسات الثلاث، الجمهورية والحكومة والنواب. يأتي هذا فيما يتوقع مراقبون أن تستمر هذه الجلسة أكثر من شهرين قبل أن تصل الكيانات السياسية إلى اتفاقات بشأن تشكيل الحكومة.
الجلسة حضرها سفراء دول عربية وأجنبية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة آد ميلكرت، وغاب عنها رئيس الجمهورية جلال طالباني.
ويتعين على البرلمان انتخاب رئيسه ونائبيه والرئيس الجديد للجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف زعيم اكبر كتلة نيابية بتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال فؤاد معصوم بعد أداء النواب للقسم أنه تقرر إبقاء الجلسة مفتوحة لان هناك حاجة إلى مزيد من التشاور لافتا إلى أن الناخبين الذين جازفوا بأرواحهم يتطلعون إلى الإسراع في تشكيل الرئاسات الثلاث.
ومع انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي تنطلق المباحثات والمفاوضات بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة وسط استمرار الجدل حول الكتلة السياسية التي يحق لها تشكيل الحكومة، ويرى النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي أن مباحثات وحوارات جدية ستنطلق بعد جلسة الاثنين لان الكتل السياسية ستكون أمام ضغط شعبي..
عضو القائمة العراقية عز الدين الدولة يؤكد أن قائمته هي الوحيدة التي تمتلك حق تشكيل الحكومة كونها حصلت على أكثر عدد من المقاعد في البرلمان، مشككا بشرعية اندماج قائمة ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني.
إلا أن عضو التحالف الوطني حسين الشهرستاني أكد أن تحالفه الذي تشكل من اندماج ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني، يعتبر الكتلة الأكبر في البرلمان ومن حقه تشكيل الحكومة.
الشهرستاني أوضح أن المفاوضات مستمرة مع التحالف الكردستاني والقائمة العراقية مؤكدا أنها تجري في أجواء ايجابية..
وكان البرلمان السابق أبقى جلسته الأولى مفتوحة أكثر من 40 يوما، ويتخوف سياسيون ومواطنون من أن تستغرق الجلسة المفتوحة للبرلمان العراقي في دورته الثانية وقتا طويلا.
النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون أعرب عن أمله أن لا تستغل الجلسة المفتوحة من قبل السياسيين خاصة وأن الجلسة المفتوحة غير محددة بوقت لا في الدستور ولا في النظام الداخلي.
علاء مكي عضو القائمة العراقية يتوقع أن تستمر الجلسة المفتوحة أكثر من شهرين.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن دبلوماسيين غربيين قولهم أنهم لا يتوقعون "تشكيل الحكومة قبل بداية شهر رمضان.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد (خالد وليد)..
XS
SM
MD
LG