روابط للدخول

صحيفة كردية: أردوغان بحث مع بارزاني تحالف "الكرد" مع "العراقية"


نشرت صحيفة "خه بات" مقالاً للكاتب جوتيار حازم قال فيه ان العلاقات بين اقليم كردستان وتركيا وصلت الى مستوى جيد، بخاصة بعد زيارة رئيس حكومة الاقليم الى تركيا واجتماعه بالقيادات التركية الرسمية فيها. واضاف الكاتب ان هذه الزيارة حملت معاني كثيرة ودلالات سياسية رغم ان شعارها كان النهوض بالعلاقات بينهما على اساس الاقتصاد والمصالح المشتركة والاستفادة منها في فرض الامن والسلام واعمار المنطقة وبالاخص اقليم كردستان. وزاد الكاتب ان تطور العلاقات بين اقليم كردستان وتركيا شهد تصاعدا كبيرا بعد انطلاق عملية انفتاحها على المسألة الكردية في غرب تركيا وان المصالح الاقتصادية بين الطرفين ستتحول الى سبب في خلق علاقة ستراتيجية سياسية قد تصل الى الغاء الحدود. ويسوق الكاتب مثالا على نمو هذه العلاقات في اطلاق الزعيمين جلال طالباني ومسعود بارزاني تصدير النفط من حقول اقليم كردستان عبر تركيا، وزيارة وزير الخارجية التركي الى اربيل وافتتاح القنصلية التركية في الاقليم.
ويتابع الكاتب قائلاً ان تركيا تسعى لتكون صاحبة نفوذ في العراق، مثلها مثل ايران، وانها باتت تفهم دور الكرد والعرب السنة في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وما يدفع الكاتب الى الاعتقاد ان ذلك كان واحدا من الموضوعات التي ناقشها اردوغان مع بارزاني والتي تتعلق ببناء تحالف بين الكرد والقائمة العراقية.

صحيفة "خه بات" قالت ايضاً ان عضوا في قائمة التحالف الكردستاني سيترأس جلسة مجلس النواب التي ستعقد اليوم، واضافت الصحيفة ان النائب فؤاد معصوم سيرأس الجلسة مجلس النواب الاولى بعد اعتذار عضو القائمة العراقية حسن العلوي. وقال النائب انور احمد للصحيفة ان التحضيرات لانعقاد جلسة مجلس النواب اكتملت، وانه يعتقد ان الجلسة ستكون مفتوحة حتى يتم التوصل الى اتفاق بخصوص الرئاسات الثلاث بين الكتل العراقية الفائزة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت انه حسب احصاءات لجنة تطوير العلاقات التجارية بين ايران واقليم كردستان والعراق، واحصاءات مكتب حكومة الاقليم في طهران، فان ايران صدرت عبر بواباتها في المحافظات الايرانية الثلاث بختران وسنة واذربايجان الغربية خلال عام 2009 ما يقدر بـ (3.596) مليار دولار.
وفي خبر اقتصادي اخر ذكرت الصحيفة ان سايلوات الشيخان وفايدة وزاخو الثلاثة شرعت في استقبال نتاج الفلاحين من محصول الحنطة والشعير، وانه تم استلام ما مجموعه 6200 طن حتى الان بمعدل 700 الى 800 طن يجري استلامها يوميا من الفلاحين.
XS
SM
MD
LG