روابط للدخول

لقاء المالكي ـ علاوي: اتفاق مبدئي على تشكيل حكومة شراكة وطنية





بعد ان شهدت الساحة الاعلامية ولمدة ليست بالقصيرة تصريحات حول لقاء مرتقب بين رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي عقد هذا اللقاء بينهما بالفعل يوم السبت، ليثمر عن اتفاق مبدئي بين الطرفين على تشكيل حكومة شراكة وطنية دون تهميش اي طرف سياسي.
واوضح القيادي في القائمة العراقية حيدر الملا في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان وفدا من القائمة العراقية التقى الاحد اللجنة المفاوضة عن التحالف الوطني وتم الاتفاق على امور عدة منها تحديد نقاط الالتقاء ونقاط الخلاف، والاتفاق على الية تفعيل المشتركات. واضاف ان القائمة العراقية كانت واضحة وكذلك ائتلاف دولة القانون في الهدف الذي يتمثل بضرورة مشاركة جميع الكتل الفائزة في تشكيل الحكومة الجديدة.
واكد عضو ائتلاف دولة القانون عباس البياتي في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان مسالة تشكيل الحكومة محصورة في التحالف الوطني، مشيرا الى ان التحالف الوطني سيضمن لجميع الاطراف المشاركة في هذه الحكومة، التي لن تطول مدة تشكيلها اكثر من اسبوع واحد.
أما الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ فقال لاذاعة العراق الحر ان لقاء رئيس القائمة العراقية اياد علاوي برئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اذاب جميع الخلافات التي كانت بينهما والتي استمرت لمدة طويلة.
من جانب اخر اكد القيادي في التحالف الكردستاني محما خليل لاذاعة العراق الحر ان الوفد الكردي وصل الى بغداد وسيدخل كوسيط لتقريب وجهات النظر بين الكتل السياسية لتسريع تشكيل الحكومة.
يشار الى ان الجلسة الاولى لمجلس النواب من المقرر ان تعقد يوم الاثنين وان تقتصر بحسب مراقبين على اداء النواب اليمين الدستورية لعدم اتفاق الكتل السياسية على الاستحقاقت الدستورية الاخرى.
XS
SM
MD
LG