روابط للدخول

وفد إئتلاف الكتل الكردستانية الى بغداد




توجه وفد [ائتلاف الكتل الكردستانية] الى بغداد للتباحث مع الكتل السياسية العراقية الاخرى حول تشكيل الحكومة العراقية.
وقال سامي شورش عضو مجلس النواب العراقي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان وفد [ائتلاف الكتل الكردستانية] سيبدأ مباحثاته مع الكتل الاخرى بعد اولى جلسات مجلس النواب الجديد، واضاف "المعروف ان مجلس النواب يعقد يوم الاثنين جلسته الاولى بحضور كل النواب العراقيين، والكتل البرلمانية، وبعد ذلك سيدخل ائتلاف الكتل الكردستانية في مباحثات مع كل الكتل بغية التوصل لفهم مشترك في مسالة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، ونحن نعلم وجود خلافات كثيرة بين الكتل الفائزة، لذا سنحاول ان نكون جسرا للتواصل، وعامل خير بين الكتل المختلفة، بغية التوصل بشكل سلسل الى تشكيل الحكومة العراقية القادمة".
واعتبر شورش اللقاء الذي جمع بين رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، خطوة جيدة نحو تقارب وجهات النظر بين السياسيين العراقيين، للاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة. واضاف "كل جهد يهدف الى حل الازمة الحالية جهد جيد. ونحن ندعمه. وبالنسبة لهذا اللقاء لم تتضح الصورة العامة، ولكن نعتبر كل التقارب بين الزعماء السياسيين امرا جيدا".
الى ذلك اشار المحلل السياسي الكردي نجدت عقراوي اهمية الموقف الكردي الموحد تجاه تشكيل الحكومة العراقية، مؤكدا ان وفد [ائتلاف الكتل الكردستانية] سيركز على النقاط العالقة بين بغداد واربيل، موضحا في حديثه لاذاعة العراق الحر " ان الجانب الايجابي هو ان ياتي موقف موحد من اقليم كردستان لانه كان هناك رهان حول تباين الرؤى والمواقف السياسية، ولكن البرنامج الموحد الي وضع للوفد مسالة ايجابية من منظور الامن القومي الكردي، وفي الواقع ان الوفد الكردي سيركز في حواراته على النقاط العالقة، التي لاتزال موضع خلاف، فيما يخص المناطق المتنازع عليها والبيشمركة والنفط والغاز" .
ولفت المحلل السياسي الكردي الى ان الطرف الكردي سيساهم في بغداد "في تفعيل مفهوم الشراكة الوزارية، وليس المشاركة. واعتقد ان سيكون التركيز ايضا على الحقائب السيادية. وكل ذلك ان الكرد طرف في معالجة المشكلة العراقية وليسوا جزء من المشكلة".
يذكر ان [ائتلاف الكتل الكردستانية] يضم جميع الكتل الكردية الفائزة في الانتخابات العراقية وهي كتلة التحالف الكردستاني، وقائمة التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية في كردستان.
XS
SM
MD
LG