روابط للدخول

قراءة في صحف كردية



كتبت صحيفة [خبات] ان عددا من اعضاء برلمان اقليم كردستان العراق ينوون اعداد مشروع قانون للعفو عن السجناء في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن النائب رزكار محمد امين ان مشروع القانون سيقدم الى رئاسة البرلمان خلال فترة قريبة.
وفي خبر آخر قالت [خبات] ان لقاءا جرى في اربيل بين مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان العراق فلاح مصطفى والقنصل الثاني الايراني في اربيل برومند تمت خلاله مناقشة الوضع المتوتر على الحدود، واكد مصطفى قلق حكومة الاقليم من العمليات العسكرية الايرانية، نافيا بشدة ما تردد على لسان مسؤولين في القنصلية الايرانية في السليمانية من ان حكومة اقليم كردستان اعطت الضوء الاخضر للحكومة الايرانية للتدخل عسكريا في المناطق الحدودية، مؤكدا ان ما قيل لا اساس له من الصحة. وقد شارك القنصل الثاني الايراني مصطفى رفضه لصحة ما قيل حول هذا الموضوع مشيرا الى ان ممثلي القنصلية في السليمانية مطالبون بتقديم ايضاح بهذا الخصوص، وان مطالب ووجهة نظر حكومة الاقليم سوف تنقل الى طهران.
ونقلت صحيفة [خبات] عن هيرش محرم رئيس هيئة الاستثمار في الاقليم ان شركة تركية طلبت الموافقة على اقامة مصنع للحديد في السليمانية وان الهيئة تعكف الان على متابعة الموضوع والبحث عن مكان مناسب لاقامة المصنع وانها تتعامل مع هذا المشروع وفقا لقواعد الاستثمار في الاقليم، وتجري الهيئة الاتصالات الضرورية مع الاطراف ذات العلاقة من اجل انجاح المشروع وتوفير فرص عمل لمواطني الاقليم.
اما صحيفة [ئاسو] فقد قالت ان القصف المدفعي الايراني قد توقف، ونقلت تصريحات مسؤول ايراني نفى فيها انتهاك بلده سيادة وحرمة الاراضي العراقية في اقليم كردستان. فيما اكد ممثل حكومة اقليم كردستان في طهران ناظم عمر ان الحكومة الايرانية وافقت يوم السبت على ايقاف قصف المناطق الحدودية بعد جهود مكثفة بذلتها حكومة اقليم كردستان مع طهران. واضاف عمر ان الطرفين اتفقا على حل كل المشاكل الحدودية عن طريق اللجنة الامنية المشتركة. من جهة اخرى قالت الصحيفة ان قائممقام قضاء جومان اكد توقف القصف، كما اكد ذلك ايضا مدير ناحية سنكسر.
XS
SM
MD
LG