روابط للدخول

افتتاح الدورة الرابعة لمعرض الصناعات والتكنولوجيا الإيطالية في أربيل


افتتحت في اربيل يوم السبت الدورة الرابعة لمعرض الصناعات والتكنولوجيا الايطالية بمشاركة حوالي 100 شركة ايطالية متخصصة في قطاعات البناء والتكنولوجيا والزراعة وصناعة الغذاء.

والمعرض الذي يقام سنويا نصت عليه الاتفاقية المبرمة بين الحكومة الايطالية وحكومة اقليم كردستان العراق للاستفادة من الخبرات الايطالية والمساهمة في مشاريع الاعمار.
فدريكا كالياردي بروموس ممثلة حكومة اقليم لومابردو الايطالي قالت في تصريحها لاذاعة العراق الحر منذ عام 2008 ونحن نقيم هذا المعرض سنويا ونعلم جيدا ان الشعب الايطالي غير مقتنع بدرجة مائة بالمائة بالوضع هنا، لكن قناعتنا نحن هي مائة بالمائة، إذ نشعر باننا في المستقبل القريب نستطيع ان نزود البلاد بكل الاجهزة الايطالية.
واضافت قائلة: امامنا برنامج موسع وسنوقعه قريبا ونحن سنعمل على مستوى العراق لككنا اخترنا الاقليم لانه يتمتع بالامن والاستقرار.
وقال احمد عبدالله عبدرالرحيم المدير العام المعارض في مجلس وزراء بكومة اقليم كردستان العراق ان حجم المشاركة في المعرض ليس بمستوى الطموح هذا العام بسبب الازمة الاقتصادية العالمية واضاف: ان عددا لاباس به من الشركات المشاركة هي شركات زراعية انشائية وفي مجال الغذاء ونأمل من الشركات المحلية وحكومة الاقليم الاستفادة من التكنولوجيا الايطالية لان الشركات المشاركة هي شركات متميزة ولها خبرة جيدة.

الى ذلك كشف عزيز ابراهيم عبدو المدير العام للتجارة في وزارة التجارة بحكومة اقليم كردستان العراق عن زيارة مرتقبة لوزير التجارة الكردستاني الى ايطاليا لتفعيل وتنشيط الحركة التجارية بين الطرفين وقال: ان مذكرة تفاهم وقعت بين حكومتي اقليمي كردستان العراق ولومبارديا الايطالي في العام الماضي الغرض منها تنشط الحركة التجارية بين الاقليمين والزيارة المرتقبة لوزير التجارة في حكومة اقليم كردستان الى اقليم لومبارديا هي من اجل تفعيل وتنشيط هذه المذكرة واحالتها نحو مرحلة الانجاز.
واشار عبدو الى ان مستوى التبادل التجاري بين ايطاليا والعراق وصل الى نصف مليار دولار.
وخلال مراسم افتتاح المعرض اعلن نوزاد هادي محافظ اربيل وممثل رئيس اقليم كردستان العراق في هذه المراسم، اعلن منح المواطنة الفخرية للسكرتير العام للمعرض الايطالي في كردستان، وبهذا الصدد قال محافظ اربيل لاذاعة العراق الحر : المواطن الايطالي انجيلو كاسباني الذي بدأ معنا منذ اربع سنوات وعمل جاهدا من اجل تقوية العلاقات الاقتصادية وشجع الشركات الايطالية للمجىء الى الاقليم للمساهمة في عملية الاعمار ونظرا لهذه الجهود التي نقطفها يوميا واحتراما له منحناه لقب مواطن فخري لمدينة اربيل.
يذكر ان معرض الصناعات والتكنولوجيا الايطالية الذي يقام في قاعة المعارض بمتنزه الشهيد سامي عبدالرحمن سيستمر لمدة اربعة ايام.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG