روابط للدخول

دعوات للاهتمام بالمكتبات المدرسية في دهوك


دعا مدرسون في محافظة دهوك إلى ضرورة الاهتمام بالمكتبات المدرسية للمساعدة على رفع المستوى العلمي للطلاب، وتوسيع دائرة معلوماتهم العامة.

وحسب احصائية للمديرية العامة لتربية دهوك فان في المحافظة نحو 1300 مدرسة، وان معطم هذه المدارس من المفترض ان تضم مكتبات تساهم في توفير الكتب الضرورية للطلاب وتدعمهم لناحية توفير المصادر والمراجع التي يحتاجون اليها، لكنه وكما يقول مدرسون في المحافظة ان معظم هذه المدارس تفتقر إلى مكتبات وإن وجدت في بعضها فهي مهمله من قبل الأدارة.
مها علي وهي مدرسة في معهد الفنون الجميلة اوضحت ان معظم المكتبات المدرسية صغيرة جدا ولاتوجد فيها قاعات للمطالعة كما ان الأهتمام بالكتب في هذه المكتبات ضعيف جدا، ولا يعمل فيها متخصصون في مجال المكتبات.
وتؤكد مها اهمية المكتبة المدرسية والدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه في مجال تغذية مواهب الطلاب، وتوسيع مداركهم وتثقيفهم وخاصة اذا كانت الكتب الموجودة فيها حديثة وتواكب العصر.
اما مدرس الكومبيوتر مهند محمد فاشار إلى فوائد المكتبة المدرسية سواء بالنسبة للطالب او الكادر التدريسي والى ضرورة ان تحتوي هذه المكتبات على مستويات مختلفة من الكتب. ودعا إلى ضرورة ان يشجع المعلمون الطلاب على زيارة المكتبة، واستعارة الكتب وقراءتها، لاسيما بعد ان ظهرت الكتب الإلكترونية التي يمكن قراءتها عن طريق شبكة الإنترنيت.
الى ذلك رأى عبد الغني حاجي أحد قدماء المدرسين في محافظة دهوك ان على أدارات المدارس تعزيز دور المكتبات المدرسية من خلال مطالبة وزارة التربية بالاهتمام بها كما ان على المدرسين تشجيع الطلاب على ارتياد المكتبة من خلال تنظيم نشاطات لا صفية لهم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG