روابط للدخول

العيادات الاستشارية تعاني من قلة عدد الأطباء المختصين


تفتقر معظم العيادات الاستشارية في مستشفيات بغداد إلى أماكن مهيأة لاستقبال الأعداد المتزايدة من المرضى، إذ ما أن تدخل مستشفى معين حتى ترى أمامك أعدادا غفيرة من المراجعين واقفين أمام غرفة الطبيب الاستشاري.

ذلك لأن أماكن الانتظار تفتقر في أغلب الأحيان إلى كراسٍ أو كنبات، لذا يضطر المريض إلى الوقوف ساعات طويلة رغم حالته الصحية بانتظار الطبيب المختص إن وجد.
السيدة ام احمد التي التقيناها في مستشفى الكندي اشارت الى ان هذا اليوم هو الثاني الذي تأتي فيه من اجل الفحص وتلقي العلاج لكنها تفاجأ بخروج الطبيب الوحيد في العيادة الاستشارية بعد الساعة الثانية عشر ظهرا، وهي حالة طبيعية في مستشفيات بغداد، كما تقول أم احمد، التي طالبت بضرورة ان تزور لجان الرقابة العيادات الاستشارية لمتابعة عملها والتقصي عن غياب الطبيب المختص او تركه العمل قبل انتهاء الدوام الرسمي.
الطبيب الاستشاري في مستشفى الكندي الدكتور علي سعدون اوضح بان العيادات الاستشارية تفتقر الى المستلزمات الضرورية كما تعاني من قلة عدد الاطباء المختصيين، على الرغم من انها تعتبر اهم المرافق في المستشفيات. يضاف الى ذلك عدم علم المراكز الصحية في المناطق السكنية بنظام الاحالات، إذ من المفترض ان يراجع المريض المركز الصحي وفي حال تفاقم وضعه الصحي، او عجز المركز عن علاجه يتم تحويله اصوليا الى العيادة الاستشارية في احد المستشفيات، مشيرا الى ان معظم الحالات التي تحول الينا يمكن ان تعالج بسهولة في المراكز الصحية، كما اكد ضرورة اسعاف العيادات الاستشارية باعداد كافية من المختصين، لأن المواطن يواصل عتبه علينا وهو لا يعلم ان هناك ثلاثة أطباء أو اقل في كل عيادة استشارية، وان الردهات وغرف العمليات هي بحاجة اليهم يوميا.
الى ذلك اوضح الدكتور قاسم اللامي مسؤول العيادات الاستشارية في مستشفى الكاظمية ان هناك نظام رقابة صارمة ينفذ في بعض المستشفيات لمتابعة الطبيب المختص في العيادة الاستشارية للحيلولة دون خروج أي طبيب قبل نهاية الدوام الرسمي، اضافة الى مراجعة اداء وصدقه في مراقبة مريضه لانهاء ظاهرة تحويل المريض الى عيادته الخاصة بدلا من علاجه في العيادة الاستشارية، مشيرا الى ضرورة دعم العيادات الاستشارية باطباء مختصين وكوادر وسطية ايضا مع كافة الاجهزة والادوية والمستلزمات الاساسية لانجاح عمل هذه العيادات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG