روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


نشرت صحيفة [كوردستاني نوى] تقريرا عن اعمال المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني في يومه العاشر الذي اقر النظام الداخلي الجديد الذي تضمن تحديد سلطات القيادة والمجلس المركزي ومكاتب وتنظيمات الاتحاد بعد مناقشات شارك فيها اكثر من 20 عضوا.

وقد جرت الموافقة على توصية للمؤتمر قدمتها لجنة الشهداء والمؤنفلين بان تقوم شركة نوكان بفتح قسم خاص بالشهداء والمؤنفلين. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم اللجنة المشرفة على المؤتمر يوسف زوزاني ان المؤتمر سيواصل اعماله يوم الجمعة على ان تجري انتخابات اللجان القيادية ومجلس الاتحاد المركزي يوم السبت.
وفي تقرير آخر تناولت [كردستاني نوي] جهود الكتل السياسية مع اقتراب موعد انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان العراقي الجديد للتوصل الى اتفاقات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة. وقالت الصحيفة ان قائمتي دولة القانون والائتلاف الوطني اتفقا على تشكيل ائتلاف موحد سيكون اسمه الائتلاف الوطني العراقي. فيما تميل الكثير من الكتل السياسية الى استبعاد تجديد ولاية نوري المالكي لرئاسة الوزراء وان دولة القانون يفكر في تقديم مرشح جديد لرئاسة الوزراء من اجل ان لا يذهب هذا المنصب الى مرشح من خارج القائمة وزادت الصحيفة حزب الدعوة الذي يشكل العمود الفقري في ائتلاف دولة القانون رشح كلا من علي الاديب وحيدر العبادي كبدلاء عن نوري المالكي، بينما لا يزال عادل عبد المهدي وابراهيم الجعفري ابرز مرشحي الائتلاف الوطني العراقي.
صحيفة [خبات] قالت ان برلمان اقليم كردستان العراق دعا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية الى السعي لايقاف القصف الايراني للمناطق الحدودية وحماية امن وحياة المواطنين وممتلكاتهم باعتباره مسؤولية دستورية وقانونية تقع على عاتقهم.
XS
SM
MD
LG