روابط للدخول

دعوات لتفعيل قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وتعديل بعض مواده


عقد خبراء ومختصون في مجال التنظيم العمالي ومسؤلون في نقابات عمالية اجتماعا في دهوك لمناقشة قانون التقاعد والضمان الأجتماعي رقم (39) لسنة 1971 واعداد مقترحات حول التعديلات التي ينبغي اجراؤها على القانون ورفع تلك المقترحات إلى المؤتمر الذي سينعقد في اربيل حول هذا الموضوع أواخر الشهر الجاري.

الحقوقي نوزت طلعت مدير العمل والضمان الأجتماعي في دهوك أوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان هذا القانون يعد من القوانين الجيدة وملائم مع الحياة العمالية اذا أجريت عليه بعض التغيرات الطفيفة التي تتعلق بأجور العمال والرواتب التقاعدية التي لا تتناسب مع الظروف الأقتصادية الحالية للعراق.
واقترح طلعت ان يتم زيادة "الرواتب التقاعدية للعمال عند تقدمهم في السن او في حال تعرضهم لأصابات".
واقترح عبد الله حسين نبي مسؤول شعبة التقاعد والضمان في اتحاد نقابات العمال في دهوك مجموعة من النقاط ابرزها فتح فروع لدائرة العمل والضمان الأجتماعي في كافة الأقضية والنواحي لتسهيل عمل لجان المتابعة في المناطق النائية، كما اقترح "ان يدفع صاحب العمل نسبة 10% بدلا من 12% من بدل اشتراكات العمال الشهرية".
واشار عبدالله انهم سيطالبون وزارة العمل بضرورة جعل المبالغ التي تستلمها دائرة العمل والضمان الأجتماعي من العمال بمثابة ودائع لديهم وليست واردات خاصة بهم كما هو معمول به الآن على ان تستخدم لضمان العمال".
واشار صديق حسين عضو الهيئة الأدارية لنقابات عمال كوردستان فرع دهوك إلى ضرورة اجراء بعض التعديلات على هذا القانون كي يستفيد منه العمال بشكل أفضل ومن هذه التعديلات بحسب قوله تغيير الحد الأدنى للرواتب التقاعية (130) دينار والحد الأعلى (200) دينارا بما يتلاءم الحياة المعاصرة واقترح "ان يكون الحد الأعلى للراتب التقاعدي بنسة 80% من راتبه في السنوات الأخيرة من عمله".
كما دعا صديق إلى ضرورة ان يشمل العمال المضمونين بسلف الزواج والعقارات وتوزيع قطع الأراضي وتفعيل المادة 85 من القانون والتي تمنح بموجبها مبالغ مالية للعمال الفقراء بموجب ضوابط تقدرها الوزارة في مناسبات الزواج او تعرضهم لأمراض مستعصية ومكلفة.
يشار الى ان عدد العمال المسجلين لدى اتحاد نقابات عمال كوردستان فرع دهوك يتجاوز (30)الف عامل ونسبة العاملات هو 15% ، فيما يبلغ عدد العمال المضمونين في دهوك (4) آلاف عامل والذين يستلمون الرواتب التقاعدية (161) عاملا فقط.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG