روابط للدخول

العراق ينتخب لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصحفيين ممثلا عن اسيا



تقديرا لجهود الاعلاميين العراقيين، واجلالا لمئات الصحفيين الذين قتلوا او جرحوا واختطفوا وهم يدافعون عن الكلمة الحرة، ويقفون بوجه محاولات كبت الحريات، انتخب العراق قبل ايام لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصحفيين ممثلا عن اسيا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد في مدينة قادس الاسبانية، وهذه هي المرة الاولى التي تفوز فيها نقابة الصحفيين العراقيين بهذا الموقع.
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، اكد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان نقابات دول عديدة تعد من البلدان المتقدمة في مجال الحريات الصحفية تنافست على هذا الموقع، الذي اصبح في النهاية من نصيب العراق.
واوضح نقيب الصحفيين ان انتخاب العراق لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصحفيين سيساعد النقابة على فتح ملفات استهداف الصحفيين العراقيين، وفضح الجهات التي تقف وراء ذلك، لافتا الى ان الاستعدادات لهذه المسالة قد بدأت من خلال البحث عن محقق دولي تعينه الامم المتحة ليترافع في هذه القضية، كما ان المنصب الجديد سيتيح للصحفيين العراقيين تبادل المعلومات والخبرات مع زملاء المهنة في بلدان العالم المختلفة.
واستقبلت الاوساط الصحفية بارتياح كبير نبأ فوز العراق بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للصحفيين. فالصحفي جاسم صبري عد ذلك مكسبا للصحافة العراقية، في حين يرى الصحفي نجم القصاب ان الصحفيين العراقيين سبقوا السياسيين في الانفتاح على العالم.
يشار الى ان الاتحاد العالمي للصحفيين الذي يتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا له هو أحد اكبر المنظمات الصحفية في العالم، اذ يضم في عضويته نقابات صحفية من 125 دولة يصل مجموع اعضائها الى ما يقرب من مليون صحفي.
XS
SM
MD
LG