روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة [كردستاني نوي] ان الوفد [ائتلاف الكتل الكردستانية] سيتوجه الى بغداد قريبا حاملا معه مبادرة حل سياسي. وان الكتل السياسية العراقية تتطلع الى هذه المبادرة بامل. وهو ما دفع قاسم داوود عضو الائتلاف الوطني العراقي الى القول ان الائتلاف الوطني يرحب باي مبادرة تهدف الى التقريب بين الكتل السياسية.
وزادت الصحيفة ان سيروان الزهاوي عضو البرلمان السابق عن كتلة التحالف الكردستاني قد اعلن قبل ايام ان [ائتلاف الكتل الكردستانية] ينوي تقديم معالجة واقعية لمشكلة منصب رئيس الوزراء للسير قدما في عملية تشكيل الحكومة. واوضح الزهاوي ان المبادرة الكردستانية تتضمن منح منصب رئيس الوزراء لكتلة محددة ومنح منافسها منصبا رفيعا يكون مناظرا له كأن يكون منصب رئيس البرلمان او منصب رئيس الجمهورية او منصبا اخر مع وزارتين سياديتين. واضافت الصحيفة ان المراقبين السياسيين يعتقدون ان مبادرة[ائتلاف الكتل الكردستانية] في حال قبلت او لم تقبل فانها تفتح باب الحوار الجدي امام المتنافسين حول توزيع المناصب العليا التي تسعى القوائم المتنافسة الى الحصول عليها.
صحيفة [خبات] نسبت الى الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين ميهمان برست ان القصف الايراني للمناطق الحدودية سيستمر ما دامت "المحاولات الارهابية ضد الجمهورية الاسلامية" حسب تعبيره، مستمر في هذه المناطق. وكان برلمان اقليم كردستان العراق عقد الثلاثاء جلسة استثنائية كرسها لبحث مسألة القصف الايراني لمناطق من الاقليم وانتهاك القوات الايرانية لحرمة الحدود واقامة مقرات عسكرية داخل اراضي الاقليم، كما استعرض النواب الجهود التي بذلت دبلوماسيا مع القنصلية الايرانية في اربيل من اجل وقف عمليات الجيش الايراني كما بادر البرلمان بتشكيل لجان ووفود برلمانية لزيارة المناطق موضوع البحث وتقديم ستة تقارير في المجالات المختلفة حول وضعها.
وفي خبر آخر لصحيفة [خبات] ان وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان رفعت سقف القروض الزراعية التي يقدمها المصرف الزراعي الى المشاريع الفلاحية من 60 مليون دينار عراقي الى 80 مليون دينار لكل مشروع. ونقلت الصحيفة عن مديرة المصرف سروه مجيد فرج قولها ان المصرف قدم قروضا لـ 258 فلاحا خلال عام 2009 وان 175 فلاحا استلموا قروضا من المصرف خلال الاشهر الخمسة الاولى من هذا العام. واضافت ان هذه القروض قدمت لمشاريع البيوت البلاستيكية وشراء الجرارات الزراعية وحفر الابار العميقة والغابات والحدائق.
XS
SM
MD
LG