روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


الخلاف الشيعي ـ الشيعي ينعش الاتصالات بين المالكي وعلاوي.. هذا ما جاء في العنوان الرئيس لصحيفة [العالم] التي نقلت عن مصدر مطلع في الائتلاف الوطني ان زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي يشعر بأزمة حقيقية نتيجة رفض شديد يواجه ترشيحه او ترشيح اي بديل آخر له من حزب الدعوة، اثر قناعة الصدريين والمجلس الاعلى بأن الحزب امضى في السلطة وقتاً اكثر مما يجب. ونتيجة لذلك (كما يقول المصدر) فإن المالكي قد أنعش اتصالاته السابقة بالقائمة العراقية، وزعيمها علاوي، غير ان نتيجة ذلك ليست واضحة حتى الآن، بسبب غياب صيغة مقبولة لتقاسم السلطة بينهما.
اما افتتاحية صحيفة [الدستور] فكانت لها قراءة اخرى للخارطة السياسية، اذ اشارت الى ان تحديد يوم الاثنين المقبل موعداً لانعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد، سيشكل عامل ضغط واحراج للقوائم الفائزة بالتسريع في خطواتها تجاه الحسم، بضمنها تسارع خطى ائتلاف دولة القانون لاسترضاء الائتلاف الوطني. كل ذلك جراء الخشية المفترضة من الذهاب الى جلسة البرلمان بغير اتفاق واضح، مما يعني (بحسب الصحيفة) ان الائتلافين سيقعان في شرك الاجراءات البرلمانية التي قد تستثمرها الكتلة العراقية لاستعادة استحقاقها المسلوب وتضغط بأتجاه سحب سجادة الاحلام من تحت اقدام دولة القانون وتنفرد بشرف تشكيل الحكومة بأعتبارها القائمة الفائزة الاكبر مع تعذر تمرير الكتلة الجديدة الممثلة للوطني ودولة القانون، وحسبما ورد في افتتاحية صحيفة الدستور.

ومن متابعة تطورات المشهد السياسي الى متابعة مباريات بطولة كأس العالم التي ستقام في جنوب أفريقيا .. اذ نشرت جريدة [الصباح الجديد] ما اعلنت عنه أمانة بغداد من انها ستقوم بنقل مباريات بطولة كأس العالم مباشرة من خلال خمس شاشات تلفزيونية عملاقة ستتوزع على ساحة الخلاني قرب مبنى أمانة بغداد، وفي منطقة الكاظمية، وداخل حدائق متنزه الزوراء، وفي الاعظمية والخامسة في منطقة الشعلة، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG