روابط للدخول

العراقية تؤكد انها ستكون الكتلة الأكبر قبل إجتماع البرلمان


علاوي متحدثاً في مؤتمر صحفي ببغداد

علاوي متحدثاً في مؤتمر صحفي ببغداد

أعلنت القائمة العراقية انتقالها من مرحلة الحوارات الى مرحلة المفاوضات، مشيرة الى ان مفاوضاتها الرئيسة تجري حالياً مع التحالف الكردستاني والائتلاف الوطني العراقي.
تصريحات العراقية جاءت على هامش مؤتمر صحفي عقدته القائمة الثلاثاء في مقر حزب الوفاق الوطني ببغداد.
وقالت الناطق باسم القائمة ميسون الدملوجي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المفاوضات المبدئية مع الائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني اثمرت عن اتفاقات ستضمن للقائمة العراقية المقاعد النيابية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة، لافتة الى ان القائمة ستتمكن من تشكيل الكتله الاكبر قبل الجلسة الاولى لمجلس النواب، وبالتالي ستكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.
من جهته بيّن القيادي في القائمة العراقية فتاح الشيخ في حديث لاذاعة العراق الحر ان القائمة العراقية وضعت خطتين تستند عليها في مفاوضاتها، تتركز الاولى على التحالف مع قوائم كاملة، وقال ان هذه الخطة قيد التنفيذ حالياً وتتمثل بمفاوضات القائمة مع التحالف الكردستاني والائتلاف الوطني، واشار الى ان الثانية تتركز في التحالف مع اركان من قوائم متفرقة منوّهاً الى ان الخطة الثانية ستدخل حيز التنفيذ في حال فشل الخطة الاولى.
وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد مطلبي اكد لاذاعة العراق الحر في وقت سابق ان مفاوضات ائتلافه مع الائتلاف الوطني العراقي تجري بسلاسة وستتمخض في الايام القليلة المقبلة عن اعلان اسم تحالف الائتلافين، وكشف عن اتفاق مبدئي توصل اليه ائتلافه مع التحالف الكردستاني.
ورداً على سؤال لمراسل اذاعة العراق الحر حول كيفية وصول كل من القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون الى اتفاقات مبدئية مع التحالف الكردستاني والائتلاف الوطني في وقت واحد، قال فتاح الشيخ ان المشكلة ليست في العراقية وانما في الكتل الاخرى، وقال ان هذه الكتل عندما تصل الى نتائج ايجابية فيما بينها حول تشكيل الكتله الاكبر تترك القائمة العراقية، وعندما تخفق تتوجه الى العراقية، الأمر الذي يقود الى تاخر تشكيل الحكومة، وطالب الكتل السياسية بان تكون صريحة في توجهاتها.
من جهته لم يعلن التحالف الكردستاني عن حراكاته السياسية حتى الان ومن المؤمل ان يصل الوفد المفاوض عن التحالف الكردستاني في الايام القليلة المقبلة ليدخل في مفاوضات مع الكتل الفائزة بيد ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني جدد الاثنين تاكيده بان العراقية هي صاحبة الحق بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة كونها القائمة الفائزة بالانتخابات.
وقال رئيس القائمة العراقية اياد علاوي خلال المؤتمر الصحفي ان المؤامرات لا تزال تحاك ضد قائمته من قبل البعض فضلا عن مقتل عدد من أعضائها لدفعها عن استحقاقها الدستوري مبينا أن أعضاء القائمة تعرضوا للإعتقال والمطاردة من قبل الأجهزة الأمنية، وان البعض منهم تم اجتثاثه.
وأكد علاوي أن المعركة بين العراقية التي تمثل المؤمنين بالديمقراطية وبين القوى الأخرى التي تؤمن بإبقاء العراق في ظل الطائفية ستكون قاسية وطويلة مشيرا إلى أن القائمة تجاوزت كل المحاولات لتفكيكها وأصبحت هذه المحاولات في مزبلة التاريخ بحسب تعبيره.
وتوقع علاوي أن يزداد استهداف القائمة العراقية خلال الفترة المقبلة من خلال التصفيات الجسدية لعدد من أعضائها، فضلا عن الضغط المتواصل عليها لمنعها من استخدام حقها الدستوري في تشكيل الحكومة.
يذكر أن نتائج الانتخابات التشريعية التي أصدرتها المفوضية العليا في السادس والعشرين من شهر آذار الماضي أعلنت فوز ائتلاف العراقية بـ 91 مقعدا، وائتلاف دولة القانون ب 89 مقعداً، والائتلاف الوطني العراقي بـ 70 مقعداً، والتحالف الكردستاني بـ43 مقعداً.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG