روابط للدخول

طالباني يتوجّه الى تكليف العراقية إذا فشل تحالف الإئتلافين


بعد اختلاف المعادلة السياسية في بعض المواقف بين ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي، وعدم تمكنهما من إعلان تحالفهما المرتقب في اجتماعهما الاخير قبل حسم القضايا الخلافية المتمثلة بترشيح مرشح لرئاسة الحكومة، جاءت تصريحات رئيس الجمهورية جلال طالباني لتؤكد انه سيتوجه الى تكليف القائمة العراقية بتشكيل الحكومة في حال عدم توصل الائتلافين الى نتائج حاسمة.
عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان بيّن الاحقية الدستورية لرئيس الجمهورية بذلك، فضلا عن احقية العراقية كونها الفائز الاكبر في الانتخابات.
القائمة العراقية من جهتها رحبت بالتوجه الذي أبداه طالباني ضمن صلاحياته الدستورية، وأكد عضو القائمة شاكر كتّاب حق القائمة في تشكيل الحكومة، وعدم تنازلها عن استحقاقها الانتخابي، مشيراً الى عدم نجاح ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي في إندماجهما بتحالف واحد.
عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج بيّن ان رئيس الجمهورية لا يملك حقاً دستورياً في تكليف القائمة العراقية بتشكيل الحكومة دون فهم الاتفاقات التي ابرمت بين الكتل والقوائم، متحدثاً عن صفقة الرئاسات الثلاث وفق الاليات الدستورية والقانونية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الاسبوع المقبل سيحدد طبيعة التكتلات والتحالفات واي لها الحق بتشكيل الحكومة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG