روابط للدخول

صحف كردية: بارزاني يتصل بطالباني والمالكي بشأن القصف الإيراني


تابعت صحيفة "خه بات" اليومية موضوع القصف الايراني للمناطق الحدودية لاقليم كردستان واجتياز القوات الايرانية للحدود الدولية. وقالت ان رئيس اقليم كردستان اعرب في اتصال هاتفي مع كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي عن قلقه من استمرار القصف المدفعي الايراني للمناطق الحدودية للاقليم واجتياز قوات ايران للحدود الدولية مع الاقليم، والتي نتج عنها تشريد المئات من العائلات الفلاحية وتدمير العديد من المدارس والبيوت والجسور في المنطقة ومقتل وجرح العديد من المدنيين. وطلب بارزاني عبر اتصاليه الهاتفيين التدخل لايقاف هذا القصف لان حماية الحدود من واجب الحكومة الاتحادية. مشيرا الى ان القوات الايرانية اقامت لها مقرات وقواعد داخل الحدود الرسمية العراقية الفدرالية وعلى امتداد 3 كيلومترات. ونقلت الصحيفة عن لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية في تصريح له نفيه وجود اي تنسيق وتفاهم بين حكومته وايران للهجوم على المناطق الحدودية لاقليم كردستان من اجل مطاردة عناصر حزب الحياة الحرة الايراني المعارض (بزاك) مؤكدا ان السفير الايراني في بغداد قد استدعي الى وزارة الخارجية قبل 3 ايام، وابلغ رسميا بموقف الحكومة وسلم مذكرة احتجاجية تطالب بوقف القصف وانتهاك اراضي اقليم كردستان. وتستمر الصحيفة في متابعتها الخبرية للموضوع حيث كتبت ان الكتلة العربية داخل مجلس محافظة كركوك ادانت بشدة التحركات الايرانية العسكرية في المناطق الحدودية لاقليم كردستان معربة عن قناعتها ان هذه التحركات سيكون لها تأثير على سيادة العراق في وقت تعيش فيه الحكومة العراقية اضعف حالاتها.
صحيفة "خه بات" ذكرت ايضاً ان شرطة السليمانية اعتقلت امس ثلاثة مواطنين عرب داخل اسواق السليمانية، ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكافحة الاجرام بالسليمانية ان المواطنين الثلاثة كان بحوزتهم ستة الاف دولار مزور وان اكثر من عشر دعاوى لحد الان قد اقيمت ضدهم وان التحقيق جارٍ معهم الان.
نقلت صحيفة "ئاسو" عن وزير البلديات في اقليم كردستان نفيه ان تكون الوزارة رفضت اعطاء اجازات البناء وبالتالي سلفة المصرف العقاري لاصحاب القطع السكنية التي مساحتها مئة متر مربع، مشيرا الى ان وزارته لن تصدر قرارا يقف بالضد من مصلحة المواطن الفقير فيما نفت مديرة المصرف العقاري في السليمانية ان تكون قد استلمت اي قرار من هذا القبيل. وقال وزير البلديات سمير عبد الله ان كل من قدم معاملة لبناء مسكن على قطعة مساحتها 100 متر سيحصل على اجازة بناء وسلفة العقاري لكنه اشار الى ان هذا الموضوع سوف يراجع من قبل الوزارة وتعاد دراسته.
XS
SM
MD
LG