روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران مستمرة بقصف المناطق الحدودية


صحيفة "خه بات" تنقل عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق كاوة محمود قوله ان ايران مستمرة منذ ايام على قصف المناطق الحدودية، ما تسبب في مقتل عدد من المواطنين، وتهجير مواطني القرى الحدودية، والحاق اضرار مادية كبيرة بقراهم وممتلكاتهم. واضاف محمود ان القوات الايرانية اجتازت قبل يومين الحدود في المناطق المقابلة لحاجي عمران بعمق كيلومترين وعرض ثلاثة، في الوقت الذي تسعى فيه حكومة الإقليم الى توسيع علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية مع ايران، ما يثير لدى الحكومة القلق والاستنكار من الإنتهاك المستمر لسيادة العراق. وطالب محمود ايران بسحب قواتها واللجوء في حل مشاكلها الحدودية الى الحوار واحترام حقوق الجيرة واعتماد القوانين والقواعد الدولية في التعامل مع هذه القضايا.
وتناولت صحيفة "خه بات" أيضاً اجتماع وفد ائتلاف الكتل الكردستانية المكلف بالتفاوض مع الكتل العراقية الفائزة بدعوة من رئيس برلمان اقليم كردستان. وقد حدد الاجتماع مطلع الاسبوع المقبل كموعد لذهاب الوفد الى بغداد للشروع بالتفاوض مع بقية الكتل والائتلافات، وذلك لإتاحة الوقت لممثلي الاتحاد الوطني الكردستاني للانتهاء من مؤتمرهم الثالث المنعقد منذ الاول من حزيران الجاري. كما جرى في الاجتماع التحضير لآليات سفر الوفد والجوانب الاجرائية لذلك.
وكتبت صحيفة "خه بات" أيضاً ان العشرات من المواطنين تظاهروا صباح امس امام مبنى وزارة البلديات والسياحة في اربيل احتجاجاً على قرار الوزارة بمنع بناء منازل على قطع ارض يقل مساحتها عم 200 متر مربع.
ونقلت الصحيفة عن ممثل المتظاهرين قوله ان وزير البلديات سمير عبد الله اوضح ان القرار وجد من اجل مصلحة المواطنين، ومن اجل ان تكون اربيل مدينة اجمل، وهو هدف مشترك للوزارة والمواطن. واتفق الوزير مع ممثل المتظاهرين على ان يمنح كل مواطن لديه ارض سكنية مساحتها 100 و125 متراً مربعاً ومطلوبة لدى دائرة التسجيل العقاري، اجازة بناء وان الجميع يستطيعون مراجعة الدوائر البلدية التابعين لها بهذا الخصوص بعد صدور هذا القرار.
صحيفة "كوردستاني نوى" قالت ان وزارة الداخلية العراقية تنوي ابعاد عدد من الضباط الكرد عن كركوك، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان ستة ضباط تتراوح رتبهم بين ملازم وعقيد صدر كتاب من وزارة الداخلية بنقلهم الى قيادة قوات الحدود. ونقلت الصحيفة عن قائد شرطة كركوك اللواء جمال طاهر ان هؤلاء الضباط على ملاك مديرية التحقيق الجنائي في كركوك وهم ضمن مجموعة الضباط الذين جرى تثبيت رتبهم العسكرية من قبل مجلس الوزراء، واضاف طاهر ان وزارة الداخلية العراقية بعثت بكتابين الى مديرية شرطة كركوك بخصوص هؤلاء الضباط لنقلهم الى قيادة قوات حرس الحدود التابع لنفس الوزارة. وان قيادة شرطة المحافظة رفضت مضمون الكتاب الاول ما دعا الوزارة الى ارسال كتاب ثان ليؤكد الكتاب الاول .
XS
SM
MD
LG