روابط للدخول

العراق يكرم مبدعيه بجوائز العنقاء الذهبية


ملصق مهرجان العنقاء الدولي

ملصق مهرجان العنقاء الدولي

كرمت مؤسسة جائزة العنقاء الذهبية عدداً من المبدعيي العراقيين المقيمين في المهجر، في مهرجانها الدولي الرحال الذي أقامته هذا العام في هولندا.
يذكر أن جوائز هذا المهرجان تخصص للمبدعين في المجالات الأدبية والفنية والفكرية والأكاديمية، ويتم منحها وفق بنية مؤسسية انبثقت عن دار القصة العراقية التي يرأسها محمد رشيد، وتقوم آلية عمل هذه الجوائز على تكريم الفائزين ببلدانهم التي يقيمون فيها.
ملصق المهرجان

وكُلّف هذا العام الباحث تيسير الآلوسي رئيس جامعة ابن رشد في هولندا بتوزيع الجوائز على الفائزين في المهرجان نيابة عن مؤسسة العنقاء الذهبية، وذلك في إحتفالية احتضنتها جمعية البيت العراقي بمدينة لاهاي في هولندا، بالتعاون مع رابطة بابل للكتّاب والفنانين الديمقراطيين العراقيين في هولندا، وجامعة ابن رشد، والبرلمان الثقافي العراقي في المهجر..
وقال الآلوسي إنَّ جهد هذه الكوكبة من المبدعات والمبدعين الذين تم تكريمهم، قدمت على مدى عقود من الزمن عطاءً فكرياً أكاديميا وأدبيا وفنيا في حقول المسرح والسينما والتشكيل والموسيقى والغناء، واضاف في حديث لإذاعة العراق الحر قائلاً:
" تلك الجهود الإبداعية جاءت عبر كفاح متواصل من أجل خلق جماليات الحياة عراقيا وإنسانيا... إنها نبراس يستحق أن نضع أكاليل الغار على هاماتهم الباسقات كنخيل سومر أبدية العطاء.. وأنها سابقة ثقافية مهمة ان تتقدم مؤسسات مدنية عراقية مستقلة وتنهض بمهمة تكريم المبدعين في مجالات الآداب والفنون، وهي إشارة عميقة الدلالة لأهمية تقديم آيات الوفاء والاحتضان لأعلام عراقية شامخة أعطت الشعب والإنسانية من تضحياتها وجهودها وتميزها الكثير من المنجزات.."
الباحث الآلوسي قال ان من هذه المؤسسات التي اتخذت من مبدأ تكريم المبدعين عراقيا وعالمياً مؤسسة جائزة العنقاء الذهبية ومهرجانها الدولي الرحال التي عقدت بدورتها الثانية احتفالية مميزة في مدينة لاهاي بهولندا، لإعلان كوكبة أخرى من أعلام الإبداع الإنساني الأدبي الفني الثقافي العراقيين.
واضاف ان الاحتفالية جرت في أجواء مهجرية واضحة حضرها أبناء الجالية العراقية، وبدأت بعرض موجز عن مؤسسة العنقاء الذهبية وولادتها في أجواء يتطلع العراقيون جميعا إلى تحول مؤسسات دولتهم المدنية الجديدة إلى حيث احتضان طاقات أبناء البلاد وتمكينها من أداء واجبات البناء والعطاء في مختلف الميادين.
فنانون ومثقفون مكرمون

وقال ان جائزة "الشبيبة المبدعة" ذهبت للفنانة بيدر البصري، وجائزة الإبداع في مجال الأغنية للفنانة شوقية العطار، وجائزة الموسيقى للفنان حميد البصري، وجائزة الفن التشكيلي للفنان قاسم الساعدي، وجائزة الفنون الدرامية للفنانَين الرائدين خليل شوقي وعبد الهادي الراوي.
مبدعون مكرمون







مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي والذي قدم في حلقة خاصة من برنامج أجيال.
XS
SM
MD
LG