روابط للدخول

نقلت صحيفة [ئاسو] عن وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق دئاشتي هورامي انه لا معلومات لديه عن موعد البدء بتصدير النفط من الاقليم الى الموالنيء التركية، وانه لاجديد في هذا الموضوع. وقالت مقررة اللجنة الاقتصادية في البرلمان الكردستاني ناسك توفيق للصحيفة ان اللجنة لامعلومات دقيقة لديها عن مستوى الانتاج الراهن لاقليم كردستان من النفط، لكنها اشارت الى ان اللجنة ستجتمع الاسبوع المقبل وسيكون ملف الانتاج النفطي واحدا من محاور عملها الرئيسية.
وفي خبر آخر قالت [ئاسو] ان رئاسة حكومة اقليم كردستان العراق عادت الى برلمان الاقليم قانون خدمة وتقاعد البيشمركة الذي كان قد اقره في وقت سابق بسبب نواقص فيه تتعلق بالرواتب والحقوق والامتيازات. ونقلت الصحيفة عن اللواء جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة ان الوزارة اعادت مراجعة القانون وارسلته الى مجلس الوزراء وان المجلس قدم المراجعة الى البرلمان الكردستاني لكي يقوم بتعديل القانون لان القانون انطوى على عدد من مواطن الخلل في صياغته والتي يكون لها تأثير مباشر على رواتب البيشمركة وخدمتهم.
صحيفة [كوردستاني نوى] ذكرت ان نسبة النساء المشاركات في المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني بلغت20% وان 38 امرأة رشحن انفسهن الى اللجنة القيادية وهو ما يعادل اكثر من 15% من المرشحين. فيما اعتبر مراقبون تقدم النساء بهذا الشكل بداية للتحول وترسيخ الفكر الاشتراكي الديمقراطي في الاتحاد. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني رغم اهتمامه بالنساء وتطلعه باهتمام الى قدراتهن فانهن لم يصلن الى هذا المستوى في المؤتمرين السابقين وان هذا المؤتمر وضع كوتا من اجل ان يتقدمن وينجحن في الوصول الى المراكز القيادية في الاتحاد ومجلسه المركزي.

واوردت صحيفة [كوردستاني نوى] خبر وفاة فؤاد عارف الشخصية الكردية المعروفة يوم السبت في السليمانية عن عمر ناهز التسعين. واضافت انه كان احد الضباط الاحرار الذين شاركوا في ثورة تموز عام 1958 وتسلم حقائب وزارية متعددة في الحكومات التي تشكلت عقب نجاح الثورة. كما شارك عارف في ثورة ايلول عام 1974 وكانت له منزلة كبيرة لدى القيادة السياسية لحركة التحرر الكردية فيما تعتبر مذكراته صفحات مضيئة في تأريخ الكرد، حسب تعبير الصحيفة.


وفي خبر آخر تناولت كوردستاني نوى مبادرة مستشفى قضاء شقلاة بتنظيم بطاقة للمعلومات لكل مريض يمكن الاستفادة منها في عموم مستشفيات الاقليم والعراق حيث تم بتوزيع الكارتات على عينات من المرضى قبل ان تعمم البطاقة على كل المرضى، وتتضمن هذه البطاقة معلومات عن كل مريض وزياراته للمستشفى والطبيب الذي عالجه والعلاجات التي استخدمها وخاصة المصابين بامراض مستعصية او مزمنة.
XS
SM
MD
LG