روابط للدخول

حرائق في دهوك تلتهم حقولا مزروعة بالحنطة والشعير


حرق النفايات قد يؤدي إلى حرائق كبيرة

حرق النفايات قد يؤدي إلى حرائق كبيرة

ذكر تقرير لمدرية الدفاع المدني في محافظة دهوك ان حرائق شهدتها اماكن مختلفة من المحافظة خلال أيار الماضي تسببت في خسائر تقدر قيمتها باكثر من 250 مليون دينار عراقي وان معظم تلك الحرائق وقعت في حقول مزروعة بالحنطة والشعير في أطراف مدينة دهوك.

وحذر العقيد سليمان عز الدين مدير الدفاع المدني في المحافظة في تصريح لإذاعة العراق الحر من وقوعى المزيد من الحرائق خلال الشهرين المقبلين مع ارتفاع درجات الحرارة وجفاف الارض، موضحا ان السبب الرئيس وراء اندلاع الحرائق هو الشرارات الكهربائية ورمي أعقاب السكائر قرب الحقول واكداس المحاصيل الزراعية.
واكد العقيد سليمان ان مديرية الدفاع المدني زادت من عدد المفارز هذا العام لتصل إلى 22 مفرزة تم توزيعها على مناطق سميل وشاريا وعقرة وغيرها من المناطق الزراعية تحسبا لأي طارىء، مشيرا الى ان اكبر الحرائق خلال الفترة الأخيرة وقعت في قضاء سميل حيث التهمت النيران 24 دونما من الحنطة والشعير. ودعا المواطنين وخاصة الفلاحين إلى عدم رمي أعقاب السكائر في الحقول وكذلك تنظيف اطراف الحقول لمسافة خمسة امتار عن الشارع العام.
الى ذلك شكا مواطنون من عدم وصول فرق الدفاع المدني إلى مكان الحريق في الوقت المناسب ودعوا إلى الاستعانة بالتقنيات الجديدة مثل المروحيات، كما طالب الفلاحون ومنهم الحاج سليم بمرابطة سيارات الإطفاء بالقرب من حقولهم، إذ "في كل سنة تندلع حرائق ولايمكن السيطرة عليها لأن مراكز الدفاع المدني بعيدة عن الحقول وتستغرق السيارات وقتا للوصول وعندما تصل تكون النيران قد خلفت أضرارا كبيرة
يشار الى ان محافظة دهوك شهدت منذ بداية العام الحالي 130 حادثة حرسق قدرت اضرارها المادية بأكثر من 883 مليون دينار عراقي .
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG