روابط للدخول

الفقر وانعدام الخدمات يخلق مشاكل منها التجاوز على أملاك الدولة


أعلنت وزارة التخطيط ان نسبة الفقر بلغت 23% في العراق واشار تقرير الى ان بغداد اسوأ مدن العالم من حيث جودة مستويات المعيشة بينما نفت وزارة الهجرة والمهجرين وجود مخيمات رسمية للمرحلين.

ذكر تقرير ميرسر العالمي لجودة مستويات المعيشة إن بغداد ما تزال أسوأ مدن العالم من حيث جودة مستويات المعيشة حيث احتلت المرتبة الأخيرة من بين مائتين وواحد وعشرين مدينة في العالم.
التقرير عزا ذلك إلى انعدام الاستقرار وتدني مستويات الأمن فيها.
وميرسر هي شركة مقرها نيويورك تعرض خدمات مالية واستشارية لشركات العالم لمساعدتها في اختيار مواقع العمل والظروف المحيطة بها وتعتبر الأفضل في مدى مصداقية معلوماتها.
لائحة شركة ميرسر تصدر سنويا وتعتمد في تصنيف المدن على 39 معيارا انطلاقا من معيار أساسي وهو أن نيويورك حاصلة على نسبة 100% والبقية تقاس عليها.
أهم المعايير هي الأمان والتعليم والصحة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والاستقرار السياسي والاقتصادي والنقل العام.
في هذه الأثناء اكدتْ وزارة التخطيط ان نسبة الفقر في العراق هي 23% اي ما يعادل 7 ملايين مــن السكان هم تحت خط الفقر ودخلهم لا يزيد على 37 ألف دينار في الشهر.
وقال مديــر الإعلام بدائرة الإحصاء عبد الزهرة الهنداوي في تصريح له أن ربع سكان العراق يعيشون تحت خط الفقـر الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتغيير هذا الواقع ولتخفيف واقع الفقر في العراق.
الهنداوي أوضح أن هناك خطة خمسية للسنوات 2010-2014 أشرفت على وضعها لجنة متخصصة برئاسة وزارة التخطيط مبينا أن هذه الخطة تركزت على محاور عدة أهمها تغيير معيشة الفقراء من خلال خلق بيئة صحية أفضل وخلق بيئة تعليمية أفضل.

في هذه الأثناء نفى المكتب الإعلامي لوزارة الهجرة والمهجرين أنباءا أشارت إلى إهمال الوزارة أوضاع الأسر النازحة مؤكدا عدم وجود مخيمات رسمية للمرحلين داخليا.
بيان صدر عن الوزارة ذكر أن ما أسمته بعض وسائل الإعلام بالمخيمات إنما هي تجمعات عشوائية لعوائل متجاوزة على أملاك الدولة منذ عام 2003 والى اليوم موضحا أن المتجاوزين ليسوا من فئات عناية الوزارة.

على أي حال، الحصول على سكن وطعام وملبس وخدمات أخرى أساسية عديدة من الحقوق الأساسية للإنسان في أي مكان في العالم.
المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين عزا التجاوز على أملاك الدولة أو غيرها إلى الفقر نفسه وعدم توفير الدولة وحدات سكنية كافية للمواطنين وعبر عن أمله في أن تسعى الحكومة الجديدة إلى تنفيذ خطط في مجال السكن.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق وساهم في اعداده خالد وليد.
XS
SM
MD
LG