روابط للدخول

افتتاح البيت الثقافي في بعقوبة


لبت وزارة الثقافة طلب مجموعة من مثقفي بعقوبة بفتح بيت ثقافي في محافظة ديالى اسوة بالبيوت الثقافية في المحافظات العراقية الاخرى. وجاءت خطوة افتتاح البيت الثقافي في بعقوبة وقت لاتزال المحافظة تعاني من اضطرابات امنية.

واوضح مدير البيت الثقافي محمود سامي انه ومجموعة من مثقفي المحافظة كانوا قد تقدموا بطلب الى وزارة الثقافة بفتح بيت ثقافي في ديالى، وتم على اثر الطلب مقابلة الوزير، وبمساعدة دائرة العلاقات الثقافية في الوزارة تم استئجار منزل وسط بعقوبة لهذا الغرض.
الفنان والكاتب الاذاعي سعدون شفيق عد افتتاح بيت ثقافي في المحافظة خطوة جريئة وأيجابية ستدعم الفن والفنانين في ديالى لان المحافظة بحاجة ماسة الى مثل هذا البيت في زمن تعرضت فيه الثقافة الى الاهمال، وان الفنانين بحاجة الى تلك الاسابيع الفنية والادبية التي كانت فاعلة في السابق.
الفنان حسين ناصر وهو احد أقدم الممثلين في ديالى اثنى على هذه الخطوة وطالب الجهات المعنية بالاهتمام بالفنان وبالمثقف الذي يعاني من عدم وجود حاضنات تحفظه من الهجرة الى الخارج، مبينا ان خطوة افتتاح البيت الثقافي جاءت متأخرة بعض الشيء على حد قوله.
رئيس منتدى بهرز الثقافي سامي ابو ريا بين ان لدى المنتدى مشروع يهدف الى احياء التراث البعقوبي القديم، بعد الحصول على دعم اللازم من وزارة الثقافة، ومن الحرف التراثية التي يعمل المنتدى آلة الحياكة القديمة المعروفة بـ[الجومة]، اضافة الى احياء فرقة المقام العراقي وفرقة الساس والجوبي غير ان هذه الفرق بحاجة الى الملابس والتدريب، مؤكدا الحاجة الى دعم وزاري لاحياء التراث البعقوبي القديم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG