روابط للدخول

استحداث مديرية خاصة لدعم الفنانيين التشكيللين في دهوك


الفنان رشيد علي عُيّن مديرا للفنون التشكيلية في محافظة دهوك

الفنان رشيد علي عُيّن مديرا للفنون التشكيلية في محافظة دهوك

استحدثت المديرية العامة للثقافة والفنون في محافظة دهوك مديرية خاصة لدعم الفنانين التشكيليين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.

وقال مديرها الفنان التشكيلي رشيد علي تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الهدف الأساسي من استحداث هذه الدائرة هو تقديم الدعم المادي والمعنوي للفنانين التشكيليين في المحافظة. وقد خصصت قاعة في مبنى المديرية لاقامة المعارض فيها، كما ونسعى الى توسيع نطاق عرض الاعمال التشكيلية وذلك بنقلها ضمن معارض متجولة الى الاقضية والنواحي االبعيدة وحتى النائية بغية نشر الثقافة الفنية.
مبنى مديرية الفنون التشكيلية في محافظة دهوك

واوضح رشيد علي ان أي نشاط تشكيلي في محافظة دهوك من الآن فصاعدا ينبغي ان يتم عبر هذه المديرية، التي وضعت خطة لتعميم ثقافة الفنون التشكيلية في المحافظة من خلال تقديم المحاضرات ودعم المجاميع الخاصة بالفنون التشكيلية.
وحول الدور الذي ينبغي على هذه المديرية القيام به اوضح الفنان التشكيلي سيروان شاكر رئيس قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة، في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان على هذه المديرية الاهتمام بتطوير حركة الفنون التشكيلية في دهوك من خلال مجموعة نقاط، منها توفير الدعم المادي للفنانين، وازالة الروتين امام مشاريع الفنون التشكيلية، التي تقدم لوزارة الثقافة، اضافة الى فتح ابواب الحوار حول كيفية تطوير مسيرة الحركة الفنية في المحافظة.
واضاف الفنان سيروان ان الفنانين لا يريدون لهذه المديرية ان تكون مجرد دائرة خدمية فقط، بل ينبغي عليها ان تساهم ايضا في تغيير نظرة المجتمع الى الفنون التشكيلية، وان تحاول نقل التجارب والنظريات الفنية المعاصرة الى واقعنا.
ويرى الفنان التشكيلي ستار علي في استحداث هذه المديرية خطوة هامة وضرورية، لأنها ستوفر الدعم اللازم للفنان التشكيلي، وستنقذه من الروتين والصعوبات التي يلاقيها، داعيا الى ضرورة العمل على تحسين وتطوير قاعات العرض، وتصنيف المعارض، واخراج الفنون التشكيلية من دائرة المعارض فقط الى فضاء اوسع يتمثل في عقد المؤتمرات والندوات الخاصة بالفنون التشكيلية.
أحد المعارض التشكيلية في دهوك

يذكر ان غاليري دهوك يقدر عدد الفنانين التشكيليين في المحافظة بـ 45 فنانا، ويتخرج سنويا اكثر من 40 طالبا من قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجملية في دهوك، لكن معظم هؤلاء الخريجين لايمارسون نشاطا فنيا بل يتجهون الى سلك التعليم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG