روابط للدخول

قراءة في صحف كردية



صحيفة [خبات] نشرت تقريرا عن زيارة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني الى تركيا، والمؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو واكد خلاله بارزاني اهمية تركيا في المنطقة وما يوليه اقليم كردستان العراق من اهتمام بتعزيز علاقته مع تركيا، التي وصفها بانها جسر لاقليم كردستان العراق نحو اسيا واوربا كما ان الاقليم جسر لتركيا مع العراق. واشار وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الى ان تركيا تعتبر هذه الزيارة فرصة تأريخية لتقوية العلاقات مع اقليم كردستان العراق، مؤكدا احترام تركيا لحدودها الدولية.
وقالت صحيفة [كوردستاني نوى] ان المفاوضات بين قائمتي الحدباء ونينوى وصلت الى طريق مسدود. ونقلت الصحيفة عن رئيس تجمع الشبك الديمقراطي انه يستبعد ان تحقق المفاوضات بين القائمتين اية نتائج، بينما اعرب خسرو كوران رئيس قائمة نينوى، بحسب الصحيفة، عن استعداد الكرد لبذل المزيد من الجهود من اجل التوصل الى اتفاق بين الطرفين، مطالبا قائمة الحدباء باظهار المزيد من المرونة في المفاوضات. واضاف ان قائمته قادرة على ادارة المناطق التي تحت سيطرتها اذا ما تعرضت المفاوضات الى الفشل، وطالب الحكومة العراقية بتخصيص ميزانية لهذه المناطق بحسب تعداد سكانها.

صحيفة [ئاسو] نقلت عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان كاوة محمود ان ايران لم ترد بعد على كل رسائل الاحتجاج التي قدمت اليها. وان الجهود تبذل عبر عدة قنوات مختلفة من اجل ايقاف قصف عالمناطق الحدودية التي دمر العديد من قراها. واشار محمود الى ان القصف بات يطال قرى ناحية زاراوه التابعة لقضاء قلعة دزة.
ونسبت الصحيفة الى محمد رضا كرمي مسؤول الثقافة والاعلام في القنصلية الايرانية باربيل ان بلاده تطلب من حكومة الاقليم السيطرة على حدودها ومنع تسلل اي عناصر الى داخل ايران، موضحا ان هناك اجتماعات دورية بين الطرفين وسيتم حل هذه القضية في وقت قريب.
XS
SM
MD
LG