روابط للدخول

بارزاني يبحث ملفات شائكة في انقرة


بارزاني مع أردوغان

بارزاني مع أردوغان

وصل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى تركيا الأربعاء في زيارة رسمية تستمر خمسة ايام هي الاولى منذ توليه رئاسة الاقليم. واستهل محادثاته باجتماع مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وصل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى تركيا يوم الأربعاء في زيارة رسمية تستمر خمسة ايام هي الاولى منذ توليه رئاسة الاقليم. واستهل بارزاني محادثاته في انقرة باجتماع مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قبل محادثاته مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ثم لقائه الرئيس التركي عبد لله غُل. ودعا داود اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني يوم الخميس الى مزيد من تعاون حكومة الاقليم في التصدي لمقاتلي حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية التركي قوله ان انقرة تسعى الى تحقيق التكامل الاقتصادي مع اقليم كردستان ولكن التهديد يأتي من حزب العمال الكردستاني.
اذاعة العراق الحر التقت المستشار السياسي في الحكومة العراقية سعد مطلبي الذي اوضح ان حل القضية المتعلقة بنشاط مقاتلي حزب العمال الكردستاني في منطقة الحدود بين تركيا واقليم كردستان هي من اختصاص ادارة الاقليم بالتنسيق مع الحكومة المركزية.
تتعرض الأراضي العراقية بين حين وآخر الى قصف القوات التركية والايرانية بدعوى وجود مسلحين من كرد تركيا وايران ينشطون ضد انقرة وطهران من داخل الأراضي العراقية. وبالتالي فان محادثات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع المسؤولين الاتراك بشأن قضية حزب العمال الكردستاني تشكل محورا واحدا لتحرك الدبلوماسية العراقية دفاعا عن حرمة الاراضي الاقليمية. وتبدى دور بغداد في هذا التحرك باستدعاء سفيري تركيا وايران الى وزارة الخارجية للاحتجاج على عمليات القصف كما لفت المستشار سعد مطلبي.
اذاعة العراق الحر التقت استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة المستنصرية حيدر علي الذي اكد ان ملف حزب العمال الكردستاني ليس بالملف الذي من السهل حله باتفاقات جزئية.
الأكاديمي حيدر علي اشار الى موقف تركيا ونفوذها في ملف قضية كركوك ، كما تبدى في نتيجة الانتخابات الأخيرة في المحافظة التي تقاسم العرب والتركمان مقاعدها مناصفة مع الكرد.
واستعرض الأكاديمي حيدر علي الدور الاقليمي الذي تقوم به تركيا في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية وما سماه الاردوغانية.
يتوجه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بعد زيارته تركيا الى فرنسا لاجراء محادثات مع الرئيس نيكولا ساركوزي هي الأخرى لن تكون بعيدة عن القضايا التي بحثها في انقرة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG