روابط للدخول

اعادة اعمار مدرسة في المقدادية، وعشرات أخر على قائمة الإنتظار


شهد قضاء المقدادية افتتاح ثانوية الكندي للبنين بعد ان إستكملت شركة عراقية عمليات إعادة تأهيلها في محافظة ديالى.
وقال قائممقام قضاء المقدادية زيد ابراهيم حسن ان ثانوية الكندي واحدة بين عشر مدارس سيتم بناؤها واعادة اعمارها في القضاء في سياق مشروع يشمل عشر مدارس قام بتمويله فريق الاعمار الاميركي (PRT). موضحا ان كلفة مشروع إعادة بناء وتأهيل المدرسة وصل الى 180 الف دولار.
ولفت حسن الى ان حملة ترميم ستنطلق بعد انتهاء فترة الامتحانات تشمل اغلب مدارس القضاء التي قال انها لا تتناسب واعداد الطلبة، فضلاً عن تقادم ابنيتها وعدم صلاحيتها للدراسة.
من جهته أعرب مدير تربية المقدادية محسن علي خلال حفل اقيم بمناسبة افتتاح المدرسة عن أمله في ان تشمل عمليات الاعمار بقية المدارس التي تعرّضت للتخريب والتي قال انها تعاني الامرّين، على حد وصفه.
يشار الى ان ثانوية الكندي واحدة من 68 مدرسة هدمت بالكامل، إذ لحقت بالابنية المدرسية اضرار جسيمة جراء أعمال التخريب، فكانت الجماعات المسلحة تتخذ منها ملاجئ ومقرات، بالاضافة الى أحدثته فيها العمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة خلال الاعوام السابقة.
وتقول عضو لجنة التربية في مجلس محافظة ديالى شيماء عبد القادر ان المجلس لم يخصص اية مبالغ لبناء تلك المدارس المهدمة واعادة اعمارها، مشيرةً الى ان ميزانية المحافظة لعام 2010 كانت 57 مليار دينار، لم تشمل تخصيص مبالغ فيها لبناء أية دائرة حكومية في المحافظة.
عبد القادر قالت ان هناك اشكاليات قانونية تحول دون بناء مدارس جديدة في المحافظة، مشيرة الى ان مجلس المحافظة تلقّى كتاباً من وزارة التربية مفاده ان الوزارة هي من تقوم ببناء المدارس وان المجلس ليس له الا الدور الرقابي فقط. وقالت ان اغلب اراضي المحافظة تابعة للبلديات وان التربية لا يحق لها بناء مدرسة الا بإستحصال موافقة من وزارة البلديات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG