روابط للدخول

صحيفة كردية: إنشاء عشرة سدود في السليمانية وأربيل ودهوك


نشرت صحيفة خبات تقريرا يفيد بان اربع قرى في مناطق بالكايتي الحدودية التابعة لاربيل قد اخليت من ساكنيها بسبب القصف الايراني المستمر لها والذي ادى الى قتل فتاة في 17من عمرها واصابة امراة بجروح بليغة اضافة الى جرح اثنين من رعاة القرية، واستيلاء القوات الايرانية التي دخلت المنطقة على 350 رأس ماشية. وقال التقرير ان مزارع عنب وغابات قد احترقت في المنطقة، واضاف ان بعثة الصحيفة الى المنطقة قد التقت باهاليها واطلعت عن قرب على واقع المنطقة حيث اكدوا انها المرة الاولى منذ بدأ القصف الايراني لمناطقهم يصل القصف الى هذه المناطق التي تعتبر بعيدة عن الحدود، وقال مختار قرية ويزة لفريق الصحيفة ان هذه القرى تضم اكثر من 250عائلة وان هذه العوائل اضطرت الى هجرة قراها بسبب القصف الذي بات يطالها بشكل مستمر مشيرا الى ان هذه المناطق لاتضم اي قوات معارضة لايران ليكون سببا لدخول قوات الحرس الثوري الايراني اليها. وقال التقرير ان عبد الله ئاكري مسؤول العلاقات بين حكومة الاقليم والجمهورية الايرانية ان مناطق بالكايتي وسفوح جبل قنديل تشهد منذ ايام اوضاعا بالغة السوء وان عددا من قوات الحرس الثوري قاموا بدخول المنطقة والاستيلاء على ماشية المواطنين اضافة الى اثنين من الرعاة وان القنصلية الايرانية في اربيل اعلمت بالموضوع وطلب منها ايقاف القصف المدفعي على المنطقة واعادة الرعاة والمواشي الى اصحابها. واضاف التقرير ان القصف لا يزال مستمرا وان مهجري هذه القرى قد اصبحوا لاجئين في النواحي والاقضية القريبة.
صحيفة خبات تناولت اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الاحد بقيادات الاحزاب الكردستانية المشاركة في التحالف الكردستاني الذي خاض الانتخابات النيابية العراقية في اذار الماضي حيث اكد ان حقوق كل القوى المشاركة في التحالف الكردستاني محفوظة. وطالب بارزاني الجميع بعدم افساح المجال لاي كان ان بشرخ هذه الوحدة وتخريب امن واستقرار كردستان وتشويه حقيقة الوضع فيه.
وفي هذا الاطار كتبت الصحيفة ان رئيس الجمهورية جلال طالباني اعرب لرئيس الاقليم عبر اتصال هاتفي عن تأييده ودعمه لمضامين الكلمة التي القاها بارزاني في البرلمان الكردستاني
الى صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن اكرم احمد مدير عام السدود والخزانات المائية في وزارة الزراعة والموارد المائية باقليم كردستان قوله ان عددا من السدود ستقام في الاقليم وتتوزع بواقع ثلاثة في محافظة السليمانية وخمسة في محافظة اربيل وسدين في محافظة دهوك، واضاف احمد ان السدود الثلاثة التي ستقام في السليمانية وحدها تبلغ كلفتها 50 مليار دينار وبطاقة خزن مقدارها 40 مليون متر مكعب.
XS
SM
MD
LG