روابط للدخول

المالكي يدعو من النجف الى عدم تدويل القضية العراقية


رئيس الوزراء العراقي وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي

في الوقت الذي دعا فيه زعيم القائمة العراقية اياد علاوي الامم المتحدة الى التدخل لحل ازمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، دعا رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الى عدم تدويل القضية العراقية.

واكد المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في النجف بعد زيارته المرجع الديني علي السيستاني، أكد ان ائتلاف دولة القانون لازال متمسكا بمرشحه لمنصب رئاسة الوزراء، وان مسالة تغيير المرشح غير واردة اطلاقا، مشددا على ان ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي ماضيان في المشاورات الجادة بينهما وصولا الى التوقيع على وثيقة سيعلن عنها لاحقا تثبت بانهم الكتلة الاكبر.
وحول طلب القائمة العراقية خلال زيارتها الاخيرة للمرجع السيستاني بتفسير نص الفقرة المختلف عليها حول الكتلة الاكبر اشار المالكي الى ان المرجع لا يتدخل في تفسير الكتلة الاكبر، ودعا الى الاحتكام في هذا الامر يرجع الى المؤسسات الدستورية، وهو من اختصاص المحكمة الاتحادية، التي يجب احترام قراراتها كما قال المالكي.
ونقل المالكي عن المرجع السيستاني تأكيده ضرورة التفاعل الايجابي بين المكونات السياسية من اجل تسريع تشكيل الحكومة بمشاركة كافة المكونات لانه هذا امر مكمل لعملية البناء السياسي في البلاد.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG