روابط للدخول

دورات حاسوب للمكفوفين


المبادرة التي تبناها منتدى الكفيف الثقافي العراقي في بغداد، جمعت العشرات من الصبية والشباب المكفوفين من كلا الجنسين، مع اخر تقنيات الابصار الالكتروني من خلال انخراطهم في دورات تعلم برامج الحاسوب والانترنيت.

مدير المنتدى حميد ناصر المحنا اكد ان الغاية من وراء اشراك المكفوفين في دورات الحاسوب هو تمكينهم من شغل اوقات فراغهم في اشياء نافعة ثقافيا وترفيهيا، وجعلهم على تواصل اجتماعي وعلمي مع العالم الخارجي، الذي انقطعوا عنه بفعل ظروف اعاقتهم.
أما مدير برامج التدريب في الدورة عبد الحسن علي جودة فلفت الى ان الدورة هي السابعة من نوعها التي تنظم للمكفوفين في بغداد.
ومن بين الشباب الذين قرروا الالتحاق في هذه الدورات رغبة في تطوير معلوماتهم ودعم دراستهم الاكاديمية، كان الطالب الكفيف في كلية الحقوق جامعة النهرين حسن سعيد، الذي قال لاذاعة العراق الحر ان "تعلمي للحاسبة سوف يختصر علي المزيد من الجهد والوقت في المذاكرة والاطلاع وحفظ المعلومات وتدوينها."
اما الشابة الكفيفة وخريجة كلية التربية قسم اللغة العربية زينب عبد الرزاق فتحدثت بشيء من الحسرة والالم عما يواجهه المكفوف من ترك واهمال من قبل الجهات المسؤولة، التي تعتقد بانها السبب وراء حرمانهم من تلك اللحظات الممتعة، ومن حالة الانسجام التي يعيشونها مع اجهزة الكومبيوتر وهي تستجيب لايعازات اصابعهم المبصرة.
والد الشاب الكفيف حسن سعيد طالب الجهات المعنية بتوفير برامج الكترونية ناطقة تحمل على الحاسوب الشخصي التي يحتكرها حاليا معهد متخصص بالمكفوفين تابع لمجلس محافظة بغداد، مشيرا الى ان جهد الكفيف وما تعلمه خلال تلك الدورات سيذهب ادراج الريح من دون ذلك البرنامج المفقود اصلا من الاسواق المحلية المتخصصة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG