روابط للدخول

أكراد فيليون يطالبون بإرسترجاع حقوقهم وممتلكاتهم


طالب عدد من الكرد الفيليين خلال مؤتمر عقدوه ببغداد الخميس الحكومة العراقية باعادة حقوقهم المسلوبة.
رئيس تجمع الكرد الفيليين طارق المندلاوي قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان الكرد الفيليين وجهوا اليوم دعوة الى الحكومة العراقية لانصافهم واعادة حقوقهم المسلوبة لهم المتمثلة بالممتلكات والاموال التي صودرت منها في ثمانينات القرن الماضي، واصدار وثائق تؤكد انهم عراقيون، بعد أن أسقط النظام السابق جنسياتهم عنهم قبل تهجيرهم.
يشار الى ان هذه الشريحة تعاني ايضاً من الرفض الكردي لها، إذ يعدهم الاكراد جزءً من الطائفة الشيعية التي ترحب بهم، وبين هذا الرأي وذاك تعد هذه الشريحة نفسها مستقلة عن القومية الكردية، وهي تطالب منذ سبع سنوات من خلال الكيانات السياسية الشيعية المنضوية تحتها بحقها في العيش بسلام داخل العراق. وقال السياسي الفيلي احمد كامل ان الكرد الفيلية ما يزال لديهم العديد من المشكلات بخصوص املاكهم واموالهم التي سلبت منهم في زمن النظام السابق ولم تعد اليهم حتى الان.
وقالت السياسية الفيلية الاء جمعة ان عائلات الشهداء من الكرد الفيلية يعيشون الغربة في ايران حتى الان، اذ يخافون العودة الى العراق نتيجة عدم وجود اماكن مخصصة ليسكنوها بعد أن سلب النظام السابق حقوقهم.
من جهته اوضح وكيل وزارة حقوق الانسان حسين الزهيري ان الوزارة تعمل على توثيق جميع الانتهاكات التي تعرض لها الكرد الفيليين في زمن النظام السابق من أجل أن تطالب الحكومة بإستعادة حقوقهم.
واضاف الزهيري ان مجلس النواب السابق اقر قانون المفصولين السياسيين الذي هو قيد التنفيذ في الوقت الحالي، مشيرا الى ان هذا القانون ساهم بشكل كبير باعادة العديدين من شريحة الكرد الفيلية الى وظائفهم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG