روابط للدخول

مجلس الأمن يحث القوى السياسية العراقية على الاتفاق بشأن الحكومة المقبلة


مجلس الأمن

مجلس الأمن

حث مجلس الأمن الدولي القيادات السياسية العراقية على الإسراع إلى تشكيل حكومة وصفها بالشاملة المجسدة لرغبات مختلف فئات الشعب العراقي.
جاء ذلك على لسان رئيس الدورة الحالية للمجلس مندوب لبنان الدائم لدى المنظمة الدولية نواف سلام.
من جانبه أبلغ إد ميلكرت مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق الدول الأعضاء في مجلس الأمن خلال جلسة خاصة الليلة الماضية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك
، ابلغها مواقف الأمم المتحدة تجاه مستجدات الوضع العراقي معربا عن تطلع المنظمة الدولية لتشكيل حكومة ائتلاف عراقية باعتبارها الخيار الأفضل للشعب العراقي الذي يتطلع إلى رؤية إدارة مستقرة.
ودعا ميلكرت القيادات السياسية في العراق إلى الاعتراف بحاجتهم إلى فترة دستورية انتقالية، موضحا أن من الأفضل للعراق عند مفترق الطرق هذا تشكيل حكومة موسعة وشاملة.
وأضاف ميلكرت أن نتائج الانتخابات في النظام السياسي العراقي ليست ضمانا مباشرا لاختيار رئيس الوزراء. و"يونامي" تشجع الأحزاب الفائزة للاجتماع والتوصل إلى اتفاق يضفي إما إلى تحالف حكومي يضم جميع القوائم الفائزة أو حكومة قائمة على أساس الشراكة، أو حكومة مشتركة وفق جدول زمني.
ووصف ميلكرت الانتخابات العراقية بأنها كانت " نقطة تحول"، لافتا إلى حوادث العنف التي ما زالت مستمرة وأسفرت عن مقتل ألفي شخص وإصابة خمسة آلاف آخرين منذ بداية العام الحالي.

إلا أن مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة حامد البياتي، الذي استعرض خلال الجلسة منجزات حكومة بلاده بدد قلق ميلكرت بشأن الوضع السياسي المتلكئ والأمني المتخلخل بالقول: "إن السيد ملكرت أعرب على الصعيدين السياسي والأمني عن قلقه بسبب تأخر العملية السياسية باتجاه تشكيل الحكومة، على كل حال نحن نؤمن أن هناك جهود قوية جارية حاليا في صفوف القوى السياسية المختلفة من اجل التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل تلك الحكومة".

غير أن ميلكرت أكد مجددا أن أي فشل للحكومة القادمة في تلبية احتياجات وتطلعات السكان سيكون سببا في انعدام الاستقرار وتقويض مكاسب العملية الديمقراطية، فيما حث دول الجوار العراقي على استغلال موارد المنطقة لتعزيز الأمن والنمو الاقتصادي، موضحا أن "المشاركة البناءة بدلا من التدخل ستكون لفائدة الجميع ".

للإطلاع على تفاصيل الجلسة قم بزيارة الموقع التالي على شبكة المعلومات العالمية الأنترنت:
http://daccess-dds-ny.un.org/doc/UNDOC/GEN/N10/375/01/PDF/N1037501.pdf?OpenElement
وللإطلاع على تفاصيل الجلسة المصورة قم بزيارة الموقع التالي على شبكة المعلومات العالمية –الانترنت-
http://www.un.org/webcast/sc.html

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG