روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة [دستور] ان رئيس مجلس الشورى العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني الدكتور محمد احمد انتقد تصريحات رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني حول حق القائمة العراقي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وقال ان هذا يعبر عن رأيه الشخصي وليس عن راي ائتلاف القوائم الكردستانية. واضاف السياسي الكردستاني ان الائتلاف القوائم الكردستانية لم يجتمع بعد، وانه لا يعرف شيئا عن أي وعود منحها علاوي للكرد، لكي نعلن هذا الموقف المؤيد له، منتقدا بشدة عدم وجود خطاب كردي موحد، ليس في الوقت الراهن بل وحتى خلال السنوات الاربع الماضية، إذ ان السياسة الكردية اعتمدت على التماشي مع الوضع الراهن، وافتقرت الى الخطاب الموحد، وانها سياسة لا تتتطلع الى المستقبل
وكتبت صحيفة [كردستاني نوي] ان السياسي الكردي الدكتور محمود عثمان اعرب عن قلقه من ضعف موقف رئاسة الاقليم، ورئاسة حكومة الاقلي،م من مسألة القصف التركي والايراني للمناطق الحدودية، مشيرا الى انه غير قادر على استيعاب اسباب هذا الضعف في الموقف، كما انتقد عثمان صمت الولايات المتحدة الامريكية وقال انه رغم كل مشاكل الولايات المتحدة مع ايران فانها لم تنطق بكلمة حول موضوع القصف الايراني، كما انها لم تطلب من صديقتها تركيا ان توقف قصفها لمناطق الاقليم الحدودية.
وفي خبر آخر كتبت [كوردستاني نوى] انه من المقرر وفي اطار ميزانية لجنة المادة 140هذا العام ان تجري عملية منح التعويضات لـ 25 الف مهجر اضافة الى 11 ألف من العرب الوافدين الى كركوك ومناطقها. وقالت نائبة رئيس لجنة المادة 140 نرمين عثمان للصحيفة ان 460 صكا صرف لمناطق سنجار ومخمور وخانقين والشيخان، وان صكوك مناطق كركوك وتوابعها ستوزع لاحقا. واضافت ان 25 مرحلة من مراحل توزيع التعويضات قد انجزت لحد الان فيما ارسلت 33 مرحلة من التعويضات الى لجنة المتابعة و32 مرحلة الى اللجنة المالية.
صحيفة [ئاسو] كتبت ان اللجنة التحقيقية المكلفة بقضية اختطاف وقتل الطالب الصحفي سردشت عثمان اعلنت عن النتائج الاولية للتحقيق. وقالت اللجنة ان شهود عيان افادوا ان ثلاثة اشخاص قاموا باختطاف سردشت باستخدام سيارة باص صغيرة. وان جثة سردشت عثر عليها في حي المزارع بالموصل من قبل مركز شرطة الاحرار، وان تقرير التشريح افاد ان سردشت قتل باطلاقة واحدة اخترقت جبهته واستقرت في اسفل الرقبة، وان الطب العدلي لم يعثر على اي اثار للتعذيب او للضرب. ولفتت صحيفة [ئاسو] الى ان اللجنة التحقيقية اعتقلت حارس مدخل الكلية وان التحقيق جار معه.


صحيفة [خبات] نقلت عن محمد حسين احمد مدير ثقافة الطفل انه من المقرر اقامة مهرجان بمناسبة يوم الطفل العالمي في الاول من حزيران المقبل في اربيل. ونقلت الصحيفة عن مدير ثقافة الطفل ان فرقا موسيقية ومجاميع للاطفال ستحيي المهرجان فنيا فيما سيفتتح خلاله معرض للسيراميك والفنون التشكيلية لاطفال موهوبينل، وان المهرجان يستمر عشرة ايام.
XS
SM
MD
LG