روابط للدخول

صحيفة كردية: طلاب يستخدمون أجهزة البلوتوث للغش الإمتحاني


كتبت صحيفة ريبازي ازادي الاسبوعية ان برلمان اقليم كردستان صادق الاثنين على مشروع قانون تشكيل هيئة مستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان برلمان الاقليم يناقش منذ مدة هذا المشروع وان العمل على تصديقه قد سار بخطوات وان اللجنة القانونية و لجنة حقوق الانسان الدائمتين في البرلمان اجريتا بعض التعديلات على القانون حيث اضافتا مقترحات على كيفية تشكيل مجلس ادارة الهيئة وضمنت مراعاة نسبة النساء في المجلس. وقد تضمن القانون تنظيم علاقة الهيئة بالبرلمان ومسؤوليتها اتجاهه اضافة الى تنظيم كيفية حصول الهيئة على المعلومات والاحصاءات من المؤسسات والاجهزة الحكومية والوزارات وغير ذلك.

وكتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية ان اعضاء البرلمان الكردستاني من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني رفضوا مشروعا لتخصيص رواتب لربات البيوت. فيما قال نائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني ان سبب رفض المشروع كان سياسيا. واضافت الصحيفة ان كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني كانت قد تقدمت في ايلول الماضي الى البرلمان بمشروع قانون الضمان الاجتماعي لربات البيوت حيث حول القانون الى اللجان ذات العلاقة بعد قراءته قراءة اولى لكن برلمانيي الحزبين الوطني والديمقراطي في لجنة الدفاع عن حقوق النساء قد رفضوا المشروع . واضافت الصحيفة ان المشروع الذي رفض ينص على توفير الضمان الاجتماعي للنساء الارامل والمطلقات والالواتي لا يعملن في اي دائرة حكومية اواهلية كما يشمل القانون مساعدة النساء العوانس اللواتي تجاوزن الاربعين ولا عمل لهن.

روزنامة تناولت ارتفاع اسعار نوع من اجهزة البلوتوث الهوائي في اسواق السليمانية نتيجة اقبال طلبة المراحل الاعدادية والجامعات على شرائه مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية لهذه المراحل ونقلت الصحيفة عن احد اصحاب محلات بيع المبايل قوله ان سعار هذا النوع من البلوتوث وصل الى الفي دولار فين حين ان سعره الحقيقي لايتجاوز ال30 دولار موكدا ان هذا البلوتوث الهوائي الصغير الحجم لا يحتاج الى الموبايل ويمكن استخدامه على بعد خمسين مترا، واضافت الصحيفة ان اقبال الطلبة عليه يأتي لاستخدامه للغش في الامتحانات . من جهته اكد مدير تربية مركز السليمانية كمال نوري ان ادخال الموبايل او اي جهاز مشكوك في امره الى قاعات الامتحان ممنوع منعا باتا وان اجراءات مشددة اتخذت لمنع حصول اي عملية غش من قبل الطلبة سواء بواسطة هذه الاجهزة او غيرها.

صحيفة ئاسو كتبت ان تحديد اسعار العيادات الاهلية من قبل وزارة الصحة في اقليم كردستان واجه احتجاجا من قبل عدد من المجمعات الطبية والاطباء في السليمانية حيث رفعوا مذكرة الى البرلمان ومجلس الوزراء ووزارة الصحة يطلبون تعليق هذا القرار الذي حدد اجرة الكشف الطبي للاطباء من ممارس الى خيبر بثلاث درجات هي 10 و15 و20 دينار واشارت المذكرة الى ان تحديد الاسعار من اختصاص نقابة الاطباء وليس من اختصاص الوزارة، فيما اكد مدير اعلام وزارة الصحة ان اجور الكشف الطبي في اربيل ارتفعت بشكل غير معقول حيث وصلت في بعض العيادات الى مئة دولار وان القرارا يهدف الى الى الحد من تصاعد اجرة الكشف وتحديدها قانونيا.
XS
SM
MD
LG