روابط للدخول

صحيفة بغدادية: قرابة ربع سكان العراق يعانون الفقر


تنقل الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان عن مسؤول اعلام الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي عبد الزهرة الهنداوي، قول ان نسبة الفقر بلغت 23% ، اي نحو ربع سكان البلاد يعانون من الفقر. وأكد الهنداوي للصحيفة ان لجنة التخفيف من الفقر ستسعى الى تخفيض ما نسبته 16% بحلول عام 2014 ذلك من خلال ثلاثة ملايين و50 الف فرصة عمل للعاطلين خلال السنوات الخمس المقبلة، وتشير الزمان الى البرنامج الذي اطلقه السفير الامريكي لدى بغداد كريستوفر هيل لتشغيل الشباب العاطلين باسم مبادرة الشباب العراقي.
الحسابات الخاطئة والاستنتاج الخاطئ هي الصفات التي اطلقها بعض الاطراف السياسية على تصريحات بعضها الآخر. فتخبرنا صحيفة العالم ان تصريحات رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وتحذيراته من وصول متطرفين شيعة وسُنة الى السلطة في حال التسرع بتشكيل الحكومة اعتبرها القيادي في التيار الصدري أمير الكناني بانها حسابات خاطئة من قبل المالكي. في وقت رأى علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح للصحيفة، ان مجرد الاستنتاج بأن المالكي يفتح النار على الصدريين من خلال تصريحاته هذه هو استنتاج خاطئ.
وتابعت صحف الاثنين ايضاً لقاء قادة القائمة العراقية في النجف بالمرجع الديني علي السيستاني، فيما نشرت صحيفة الدستور ان المنافسة انحصرت بين نوري المالكي وعادل عبد المهدي على رئاسة الوزراء في حال تكليف ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي، ذلك بعد اختيار ابراهيم الجعفري زعيماً لتحالف الائتلافين.
جريدة الصباح من جهتها اشارت الى دعوة الحكومة العراقية اسبانيا الى عدم السماح بعقد مؤتمر دولي في مدينة خيخون منتصف الشهر المقبل بحضور شخصيات مطلوبة للقضاء العراقي ومتهمة بدعم وتمويل العنف في البلد.
وتقول صحيفة المشرق ان نسب الامطار الوفيرة التي هطلت على كردستان هذا العام اسهمت في زيادة المصادر المائية وبالتالي زيادة نسب المساحات الخضر والحشائش والمراعي التي كثرت في معظم مناطق كردستان، ولكن مع كل ذلك فان اسعار اللحوم اخذت بالارتفاع، فكيف يحدث ذلك؟ ... والتساؤل للصحيفة.
XS
SM
MD
LG