روابط للدخول

أستراليا تأمر بطرد دبلوماسي إسرائيلي من كانبيرا


أعلنت الحكومة الأسترالية الاثنين أنها أمَرت بطرد دبلوماسي إسرائيلي فيما يتصل بقضية استخدام جوازات سفر مزوّرة في اغتيال القيادي في (حماس) محمود المبحوح في دبي.
وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث للبرلمان الاسترالي ان التحقيق الرسمي لم يدَع مجالا للشك في أن مخابرات اسرائيل كانت وراء تزوير أربعة جوازات سفر استرالية استخدمها القتلة المشتبه بهم في كانون الثاني.
وأضاف سميث:
"يؤسفني إبلاغ البرلمان بأن هذه ليست المرة الأولى التي أُسيئ فيها استخدام جوازات أسترالية من قِبل السلطات الإسرائيلية. إن قضية حوادث جوازات دبي تُشكّل أيضاً خرقاً واضحاً ومباشراً للتعهدات السرية بين أستراليا وإسرائيل والتي يعود تاريخها إلى عدة سنوات سابقة. وهذا ليسَ ما نتوقعُه من دولةٍ نرتبط معها بعلاقة وثيقة قائمة على التأييد والصداقة."
وأوضح سميث أنه طلبَ خروج الدبلوماسي من أستراليا خلال أسبوع واحد قائلا:
"بعد مشاوراتٍ متأنية، طلَبَت الحكومة سحبَ أحد أعضاء السفارة الإسرائيلية في كانبيرا من أستراليا. ولقد طلبتُ أن يُجرى سحبُه في غضون أسبوع."
وكانت الحكومة الأسترالية أمرت الشرطة واجهزة المخابرات باجراء تحقيق في تزوير الجوازات. وزارت تلك الاجهزة اسرائيل وخلصت الى براءة المواطنين الاربعة المعنيين من التورط وارتكاب اي خطأ.
XS
SM
MD
LG