روابط للدخول

اجراءات لمنع التكتلات الحزبية والدينية في الاقسام الداخلية


الجامعة التكنولوجية ببغداد

الجامعة التكنولوجية ببغداد

يجمع اختصاصيون وباحثون على ان الاقسام الداخلية في الجامعات العراقية تشكل عينة مصغرة لاطياف ومكونات المجتمع العراقي، ويبدو ان هذه الصورة غير بعيدة عن الواقع، اذ كشف عدد من مديري تلك الاقسام في جامعات عراقية متعددة التقتهم اذاعة العراق الحر، كشفوا تفشي ظاهرة التكتلات السياسية والدينية بين الطلبة الجامعيين، مشيرين الى ان هذه التكتلات غالبا ما ينظمها طلاب الاقسام الداخلية لاقامتهم فيها فترة طويلة من الزمن. وقال مدير الاقسام الداخلية في الجامعة المستنصرية صفاء الحيدري:
"المشكلة التي نعاني منها هي التكتلات الحزبية والدينية داخل الجامعات العراقية، وخصوصا جامعتنا، حيث انهينا وجود عدد من الاشخاص الذين نظموا بعض التكتلات"، مشيرا الى ان "رئاسة الجامعة شكلت لجنة لمراقبة هذه الظاهرة".
واوضح مدير الاقسام الداخلية في جامعة ديالى صباح محسن ان "الجامعة رصدت بعض هذه التكتلات، واتخذت الاجراءات اللازمة بحق الطلبة المسؤولين عنها"، وأشار الى ان "الجامعة تنظم بشكل دوري ندوات علمية لتوعية طلبتها بمخاطر هذه التكتلات".
يشار الى ان بعض الجامعات، وبخاصة تلك الموجودة في ما يوصف بـ"المحافظات الساخنة امنيا" وضعت اجراءات صارمة ضد كل من ينظم هذه التكتلات، او يدعو اليها بحسب مدير الاقسام الداخلية في محافظة الانبار محمد احمد الذي أكد ان "رئاسة الجامعة وضعت اجراءات صارمة جدا تصل الى حد الفصل لكل من ينظم هذه التكتلات او يروج لها".
وقال مدير الاقسام الداخلية في جامعة البصرة بشير الطائي ان "الجامعة انهت وجود التكتلات الحزبية والدينية في الاقسام الداخلية"، مشيرا الى ان "بعض الطلبة قاموا قبل فترة بلصق الملصقات السياسية فقط، وانهينا ذلك ايضا".
من جهته اوضح رئيس جهاز الاشراف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موفق يحيى ان "الوزارة اتخذت العديد من الضوابط الرادعة لتنظيم التكتلات السياسية والدينية داخل الجامعات العراقية، ووضعت لجان تفتيشية داخل الجامعات للتاكد من التزام الجامعات والاقسام الداخلية بضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".
يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي امهلت مدراء الاقسام الداخلية في جميع الجامعات العراقية حتى الاول من شهر ايلول المقبل لتنظيم هذه الاقسام والارتقاء بها لتوفر مأوى يليق بالطالب الجامعي.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG