روابط للدخول

قراءة في الصحف الكردية


نقلت صحيفة كردستاني نوي عن العميد حسن نوري مدير اسايش السليملنية للصحيفة ان قواته القت القبض على ثمانية ارهابيين يرتبطون مباشرة بالجماعات الارهابية التي نفذت خلال الفترة الماضية عددا من عمليات الخطف والاغتيال والتي ترتبط جميعها بجماعة انصار الاسلام.

وطمأن العميد حسن مواطني الاقليم الى ان اعمال خطف واغتيال لن تحصل مرة اخرى في الاقليم وان العصابة التي لم تعتقل لا تشكل اية خطورة على امن اقليم كردستان. من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان قوات الاسايش اعتقلت مواطنين كاميرونيين قدما الى اقليم كردستان من مطار تركيا بحجة القيام باعمال تجارية، وقد ضبطت بحوزتهما كميات من عملة الدولار واليورو المزورة اضافة الى ادوية ومواد اخرى.

الصحيفة وفي خبر اخر قالت ان مجلس النواب الامريكي وافق على طلب فتح قنصلية للبلاد في اربيل. واضافت الصحيفة ان قرار فتح القنصلية يعبرعن دعم الولايات المتحدة المتواصل لاستقرار واعمار اقليم كردستان ولحقوق الانسان والعملية الديمقراطية فيه في الوقت الذي تستعد فيه قواتها للانسحاب من العراق. واشارت الصحيفة الى ان مجلس النواب الامريكي كان قد اصدر بيانا في 27 من تشرين اول الماضي دعا فيه الى فتح قنصلية للولايات المتحدة في اقليم كردستان لان هذه القنصلية ستصبح تأكيدا امركيا على استقرار وتطور اقليم كردستان ونمو الديمقراطية فيه، وقال قباد طالباني ممثل جكومة الاقليم لدى الولايات المتحدة الامريكية ان الاعضاء الامريكيين من اصول كردية عراقية كان لهم دور في حث المجلس على المصادقة على القرار الذي لم يعترض عليه احد عندما طرح للتصويت.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان اسماء المرشحين للمقاعد التعويضية قد قدمت الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وقالت الصحيفة ان المقاعد التعويضية منحت للقوائم الفائزة وهي دولة القانون والعراقية والائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني . وقال حاكم سردار عبد الكريم عضو مجلس المفوضين ان القائمة العراقية هي الوحيدة التي لم تقدم اسماء مرشحيها للمقاعد التعويضية التي حصلت عليها مشيرا الى ان التحالف الكردستاني رشح د فؤاد معصوم لمقعده التعويضي.

نقلت صحيفة خبات عن وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان د مجيد حمه امين قوله ان الوزارة تعكف الان على اقامة مركزين طبيين للعلاج النفسي في جمجمال وناحية بارزان لمعالجة ضحايا الانفال والقصف الكيمياوي . من جهة اخرى اشار الوزير ان الوزارة شكلت لجنة لمتابعة وتدقيق قوائم الشهداء من اجل توفير الاراضي لهم معلنا ان حكومة الاقليم ستوفر 11 الف قطعة ارض سكنية لوارثي الشهداء في عموم محافظات الاقليم الثلاثة اضافة الى تأمين مبلغ 75 مليون دينار من اجل معالجة مرضى ذوي الشهداء والمؤنفلين.

صحيفة خبات قالت ان وكيل وزارة الكهرباء العراقية زار مدينة كركوك والتقى بالمسؤولين فيها على خلفية التهديد الذي اطلقه مجلس المحافظة بالاضراب العام اذا لم تستجب وزارة الكهرباء لمطالب المحافظة بزيادة حصتها من الكهرباء الوطني خلال اسبوع. وقال محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى للصحيفة انه جرى الاتفاق مع وكيل الوزارة على رفع حصة المحافظة الى 250 ميكاوات على ان يجري رفعها في فصل الصيف ليكون في مقدور شبكة التوزيع منح المواطنين 12 ساعة من الكهرباء الوطنية، واضاف ان هذا الاتفاق سيحل مشكلة الكهرباء في المحافظة.
XS
SM
MD
LG