روابط للدخول

دورات تدريبة لمساعدة الشباب على اقامة مشاريع خاصة


كيف تؤسس مشروعا؟ برنامج يتم من خلاله تأهيل الشباب لاقامة مشاريع صغيرة، او متوسطة، على اساس علمي ومخطط له

كيف تؤسس مشروعا؟ برنامج يتم من خلاله تأهيل الشباب لاقامة مشاريع صغيرة، او متوسطة، على اساس علمي ومخطط له.
بدات الفكرة عام 2005 من قبل منظمة برامج التطوير التجاري النرويجية، التي اقامت عدة ورش تدريبية في هذا السياق، ثم استعانت وزارة الشباب والرياضة بالمنظمة من خلال التنسيق مع مديرها الدكتور حسين فلارمز، بهدف اعداد مدربين شباب من كوادر الوزارة العاملين في المنتديات الشبابية في محافظات العراق.
ويؤكد فلارمز ان الورش التدريبية للشباب تنمي قدراتهم على التفكير واختيار ما يناسبهم لاقامة المشاريع، وبما يتلاءم مع جغرافية وطبيعة المنطقة التي يوجدون فيها.
الشاب علي خليفة من منتدى الوجيهية بمحافظة ديالى تخرج مؤخرا من دورة: كيف تؤسس مشروعا؟، ونقل تجربته الى شباب آخرين، كانوا بحسب وصف خليفة، من اليائسين لعدم وجود فرص عمل، وقد ساعدهم في تحقيق مبتغاهم.
المدرب الشاب محمد ثامر اشاد بتجربة: كيف تؤسس مشروعا؟ لكنه يؤكد ان الشباب الباحثين عن العمل غالبا ما يصطدمون بعدم توفر المال، داعيا المصارف الحكومية الى تفعيل عملية منح القروض الميسرة للشباب.
وتؤكد المدربة الشابة مها عادل من ناحية قلعة سكر في محافظة ذي قار، غياب العنصر النسوي عن الدورات التدريبة الموجهة للشباب لمساعدتهم على اقامة مشاريع خاصة بهم، لكنها تمكنت اخيرا من استقطاب عدد من الشابات، اللواتي نفذن مشاريع خاصة متنوعة بينها مشروع لصناعة الطرشي.


XS
SM
MD
LG