روابط للدخول

قراءة في صحف كردية




صحيفة [كوردستاني نوي] نقلت عن بيان لوزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان العراق مطالبتها بتعديل قانون حماية المقابر الجماعية في العراق. واشار البيان الى ان تحديد يوم 16 أيار يوما للمقابر الجماعية في العراق، جاء احتراما لضحايا هذه المقابر، التي بلغ عدد المكتشف منها في عموم العراق 276 مقبرة يضم العديد منها رفاة مواطنين من الكرد.
صحيفة [خبات] اوردت نبأ توقيع وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان العراق بروتوكولا مع نظيرتها اللبنانية للتعاون والعمل المشترك بين الوزارتين وتنظيم دورات وتنفيذ برامج مشتركة.
وفي خبر آخر نقلت [خبات] عن حسن وهاب المدير العام للانواء الجوية ورصد الزلازل في الاقليم كردستان قوله ان منخفضا جويا يحمل هواء حارا ورطوبة سيصل الاقليم بعد ظهر الاثنين ومن المتوقع ان ترافقه عاصفة رملية وارتفاع في درجات الحرارة، وقد تستمر العاصفة حتى الاربعاء 19 ايار الجاري.
صحيفة [جاودير] نشرت خبرا عن اعتقال قوات الاسايش [الامن] في السليمانية احد الطلاب الجامعيين بتهمة الانتماء الى عصابة ارهابية. واشارت الصحيفة الى ان مدير أمن السليمانية العميد حسن نوري اوضح ان المعتقل طالب في المرحلة الاولى من قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة السليمانية، وانه شارك في العديد من الاعمال الارهابية في المحافظة.
وفي خبر آخر اورته الصحيفة ذاتها، ان الصراع تفجر بين تيارين داخل تنظيمات الجماعة الاسلامية الكردستانية في كلار وذلك مع اقتراب موعد عقد الجماعة مؤتمرها الثاني. واضافت الصحيفة ان تنظيمات الجماعة في كلار وضواحيها تمثل عصب هذه الصراعات. وكشف مسؤول تنظيمات كلارا وضواحيها كمال حسن عن انسحاب 700 من كوادر الجماعة في كلار وكرميان وغيرها.


XS
SM
MD
LG