روابط للدخول

حلف (ناتو) يتسلّم توصيات بشأن إستراتيجيته المستقبلية


أوصَت مجموعة من كبار الخبراء في تقريرٍ نُشر الاثنين في بروكسل أوصَت حلف شمال الأطلسي (ناتو) بضرورة تحقيق النصر في حرب أفغانستان وتوسيع العلاقات مع روسيا ومجابهة تهديد الصواريخ الإيرانية إضافةً إلى ضمان أمن دُولِهِ الأعضاء الثماني والعشرين.
توصياتُ المجموعة المكوّنة من اثني عشر خبيراً برئاسة وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت وَردت في سياق تقرير خاص عن الإستراتيجية المستقبلية للتحالف الأطلسي.
وقال الأمين العام لحلف (ناتو) أندرس فو راسموسن إن التوصيات تحدّد التهديدات الأكثر إلحاحاً التي تواجه التحالف فضلا عن اقتراحاتٍ لتغيير الإستراتيجية. ومن المقرر أن تُناقشَ التوصيات في القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي التي ستضيّفها لشبونة في تشرين الثاني المقبل.
من جهتها، قالت أولبرايت:
"أعتقد أن الأمرَ كان واضحاً جداً بأن تحالفاً في القرن الحادي والعشرين بحاجةٍ إلى بعض التعديلات لكون التهديدات مختلفة تماماً. وأنا أُشبّه هذا الأمر قليلا بأنه (تجديد لتعهداتنا) إذ ليس بوسع حلف شمال الأطلسي أن يجعل مخاطر القرن الحادي والعشرين تُفرّق بين الزعماء وتُضعف تصميمَنا المشترك. ومن الأهمية بمكان أن نُدركَ، في هذه المرحلة، مَن نَكون وكيف سنُنفّذ عملياتنا."
إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG