روابط للدخول

قراءة في صحف عراقية



تزامنت في صحف الاحد مطالبة القيادي في الإئتلاف الوطني العراقي القاضي وائل عبداللطيف ايران بإحترام مبادئ حسن الجوار، مع التراشق الاعلامي بين العراق والسعودية على خلفية تصريحات رئيس المخابرات السعودي السابق تركي الفيصل، التي اتهم فيها رئيس الوزراء نوري المالكي بمحاولة سرقة نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة.
وفي تصريح لصحيفة المشرق قال عضو ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر: إن عذره جهله، وان هذا الشخص غير مطلع على مجريات الواقع العراقي، كما ورد في الصحيفة.
في سياق آخر تابعت صحيفة الدستور المخاوف من تزايد حالات الإصابة بالسرطان بسبب مخلفات الحرب الملوثة باليوارنيوم المستنفد التي عثر عليها في مناطق محيطة بمدينة البصرة. واشارت الصحيفة ايضاً الى ان الادارة المحلية بمحافظة ذي قار قرعت جرس الانذار محذرة من ارتفاع معدلات الاصابة بالامراض السرطانية بين سكان ناحية الفهود المتاخمة لاهوار الناصرية، والتي يقطنها نحو 45 الف نسمة. ورغم الصعوبة التي يواجهها الأطباء في تحديد أسباب زيادة حالات الإصابة بالسرطان، يشتبه كثيرون في التلوث الناتج عن مخلفات الذخائر الحربية كأحد الأسباب، على حد ما نشرته الدستور.
صحيفة الصباح تحدثت عن تفشي ظاهرة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية القريبة من المدن، وخصوصاً في ضواحي العاصمة بغداد، حتى صار الزحف العمراني على الأراضي الزراعية مشهداً مألوفاً يُنذر بمزيد من التدهور البيئي على المدى القريب، جراء انحسار الأراضي الخضراء. لتوازيها ظاهرة اخرى،كما تقول الصحيفة، وهي تقسيم الدور السكنية ذات المساحات الكبيرة الى بيوتات صغيرة، جراء الاقبال المتزايد على شراء الوحدات السكنية الصغيرة من قبل محدودي الدخل، وبالتالي فان التشوه الذي أصاب الخارطة العمرانية في بغداد على وجه الخصوص والذي يزداد اتساعاً، سيحتاج على المدى البعيد الى أكثر من عملية تجميل، وقد لا تستطيع أية حكومة مقبلة معالجة تبعاتهما، بحسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG