روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة [كوردستاني نوى] ان الفرق التابعة لوزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان العراق، ووزارة حقوق الانسان من المقرر ان تصل الاحد الى مناطق في جبال حمرين لفتح مقابر جماعية في المنطقة. ونقلت الصحيفة عن مجيد حمه امين وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم، ان عدد المقابر المكتشفة التي سيتم فتحها تبلغ 70 مقبرة، أما عدد المدفونين فيها فيقدر بـ 1400من ضحايا عمليات الانفال وهم من سكان مناطق داوودة، وزنكنه، ولك، والمناطق المحيطة بقضاء طوز خورماتو.

صحيفة [ئاسو] ذكرت ان ايران تحشد قوات على الحدود مع اقليم كردستان في مناطق هورامان بمحافظة السليمانية، وتمنع اي حركة تجارة غير رسمية بين الطرفين عبر تلك المناطق. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان حشد هذه القوات يأتي كأجراء للسيطرة على الاوضاع في المنطقة، مع تزايد الاحتجاجات فيها على اعدام اربعة من الكرد الاسبوع الماضي، ومنع حصول اية هجمات من مسلحي حزب العمال الكردستاني الايراني [بزاك] على السيطرات والمخافر الحدودية الايرانية. واضافت الصحيفة ان هذه الاجراءات شلت حركة التبادل التجاري غير الرسمي في المنطقة التي عي مصدر اساسي لمعيشة سكان هذه المناطق.
صحيفة [خبات] نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع في اسايش [أمن] كركوك ان قواتها على فتاة من مدينة النجف كانت قد عصابة اختطفتها في 11 من الشهر الجاري، وتم بيعها الى امرأة من كركوك تمتهن المتاجرة بالبنات. والقت القوات القبض على المرأة واتصلت بذوي الفتاة لاستلام ابنتهم.
ونشرت صحيفة [هاولاتي] تصريحا لمجيد حمه امين عضو لجنة النزاهة في برلمان اقليم كردستان كشف فيه ان اللجنة عاجزة عن تفعيل عملها بسبب التدخلات السياسية. وان اللجنة تشعر بالقلق من هذه التدخلات، مشيرا الى ان المؤسسات الحكومية وديوان الرقابة المالية لا يتعاونان بشكل جيد مع اللجنة، ولا يمدوها بالمعلومات التي تحتاجها. واضاف ان الحزبين الرئسيين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يتدخلان في عمل اللجنة ما يجعل عملها غير فعال بما فيه الكفاية.
XS
SM
MD
LG