روابط للدخول

صحيفة [هوال] كتبت ان تركيا تحاول جادة، بعد ظهور نتائج انتخابات اذار الماضي، تطويق الازمة بين الكرد وقائمة العراقية، وتقريب وجهات النظر بخصوص مشكلة المناطق المتنازع عليها. ونقلت الصحيفة عن مراقب كردي وصفته بالمطلع، ان سحب التحالف الكردستاني لطعونه في نتائج الانتخابات في الحويجة، جاء في اطار المحافظة على التوازن بين القائمتين. لكن الجهود التركية التي اشارت اليها الصحيفة تثير كما قالت [هوال] قلق من وصفتهم باطراف شيعية في العراق، ما دفع بقياديين في تلك الاطراف الى اتهام الولايات المتحدة وتركيا بالتدخل في شؤون العراق.
واضافت الصحيفة ان هذه الجهود تصاعدت بعد اعلان اتفاق ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي، إذ زارت السيدة موليفي مسؤولة ملف العراق في مجلس الامن القومي الامريكي مدينتي الموصل وكركوك ودعت كلا من جلال طالباني ومسعود بارزاني الى زيارة تركيا.
وفي تقرير آخر نسبت صحيفة [هوال] الى سيتسي بايروس مسؤولة قسم الدبلوماسية العامة في فريق اعمار كركوك قولها: ان مشروع توأمة المدن ليس مشروعا حكوميا، وانما تقوم التوأمة بين المدن في العالم بسعي من منظمات غير حكومية. واوضحت المسؤولة الاميركية بانه ليس لدى حكومتها أي اتصال مباشر مع هذه المنظمات. واضافت ان فكرة توأمة مدينتي كركوك ودلاس هي من نشاطات منظمة تؤامة المدن، وان الحكومة الامريكية ووزارة الخارجية والسفارة وفريق الاعمار في المحافظة يحبذون مثل هذا التواصل، سواء كان بين منظمات او مؤسسات او افراد. واعربت المسؤولة الاميركية عن املها في ان يكون المشروع قائما ومستمرا، لكنها قالت ان ثمة برامج اخرى للتواصل والتبادل كثيرة ومتعددة سواء كانت بين المؤسسات او بين الجامعات مثلا مذكرة التفاهم المشتركة بين كلية القانون في كركوك وكلية قانون امريكية.
ونشرت [هوال] خبرا مفاده ان جناحا من حزب البعث يطلق على نفسه [سرايا البعث المقاتلة] وجه نداءا الى عزة الدوري بقبول الدعوة لتوحيد جناحه مع جناح يونس الاحمد، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الدوري قال ان هذه السرايا هي اسم لوجود وهمي تستخدمه بلدان المنطقة للتسلل الى صفوف البعث لضربه. واضاف تلك المصادر ان البعث لديه جناح واحد فقط هو بقيادة الدوري، وان بقية الاجنحة هي محاولات لاختراق التنظيم.
واوردت [هوال] خبرا يقول ان هيئة النزاهة في محافظة كركوك اعتقلت صباح الخميس المهندسة عزيزة محمد، مديرة قسم الهندسة في المحافظة، بتهمة تلقي رشا مالية من احدى الشركات، لاحالة احد المشاريع في المحافظة عليها. ونسب الخبر الى مصدر وصفه بالمطلع في محافظة كركوك ان المجافظة لم تصدر أي ايضاح حول الموضوع على الرغم من صحته.
XS
SM
MD
LG