روابط للدخول

مفوضية الانتخابات تكمل عملية العد والفرز اليدوي


منتصف الأسبوع المقبل هو الموعد الأخير لإعلان النتائج النهائية لمحافظة بغداد، بعد أن أكملت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملية العد والفرز اليدوي

منتصف الأسبوع المقبل هو الموعد الأخير لإعلان النتائج النهائية لمحافظة بغداد، بعد أن أكملت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملية العد والفرز اليدوي الذي أجرته لإحدى عشرة ألف محطة انتخابية في العاصمة العراقية.
عضو مجلس المفوضين سعد الراوي قال لإذاعة العراق الحر إن عمليات إعادة العد والفرز انتهت اليوم الجمعة وسيتم خلال اليومين المقبلين إدخال النتائج في مركز العد والتدوين الإليكتروني في مقر المفوضية، متوقعا أن ترسل يومي الاثنين أو الثلاثاء المقبلين النتائج النهائية إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها.
وكانت مفوضية الانتخابات بدأت عملية إعادة العد والفرز اليدوي في بغداد في الثالث من الشهر الجاري، بعد أن صادقت قبلت الهيئة القضائية التمييزية الطعون التي قدمها ائتلاف دولة القانون في نتائج الانتخابات في بغداد وعدد من المحافظات.
واشار عضو مجلس المفوضين كريم التميمي إلى أن التقارير الأولية التي تمتلكها مفوضية الانتخابات حول مسالة إعادة العد والفرز اليدوي تؤكد عدم حصول أية عمليات تزوير في نتائج الانتخابات بل حصلت بعض الأخطاء البشرية غير المقصودة والتي لن تؤثر كثيرا على النتائج النهائية، إلا انه دعا في الوقت ذاته إلى ضرورة انتظار ما ستسفر عنه عملية إدخال البيانات قبل إصدار أية أحكام نهائية.
واضاف التميمي في حديث لإذاعة العراق الحر أن النتائج النهائية التي ستعلنها المفوضية ستكون قابلة للطعن ولمدة ثلاثة أيام من تاريخ إعلانها، بعدها يتم البت في هذه الطعون ومن ثم ترسل النتائج النهائية للمحكمة الاتحادية لغرض المصادقة عليها.
وفيما يتعلق بالبت في قضية الأسماء التي استبعدت من قبل هيئة المسائلة والعدالة أكدت نائبة رئيس مجلس المفوضين أمل البيرقدار أن هذا الأمر متروك للمحكمة التميزية وهي من سيحسم أمر إعلان فوزهم أو استبعادهم.
XS
SM
MD
LG