روابط للدخول

وزيرة مسلمة وعضو برلمان من أصل كردي عراقي في حكومة المحافظين ببريطانيا


رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وشريكه في االائتلاف الحكومي نك كليغ

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وشريكه في االائتلاف الحكومي نك كليغ

لأول مرة تدخل سيدة مسلمة, هي البارونة سعيدة وارسي, حكومة المحافظين الجديدة برئاسة ديفيد كاميرون, وهو أصغر رئيس حكومة في بريطانيا منذ 200 عام, وبعد 13 عاما من حكم العمال.

ولأول مرة يدخل البرلمان عضو من أصل كردي عراقي عن حزب المحافظين, هو فاضل الزهاوي. كاميرون تعهد مع شريكه في الائتلاف الحكومي, زعيم الليبراليين الديمقراطيين, نك كليغ, ب"واجهة جديدة" للمملكة المتحدة. عن ذلك, والإستراتيجية للحكومة الجديدة, وخاصة حيال الشأن العراقي, تحدث الباحث والمحلل العراقي بلندن, الدكتور غسان العطية, في حوار خاص لإذاعة "العراق الحر", مشيرا إلى أن جل اهتمام الحومة
المحلل السياسي العراقي الدكتور غسان العطية
الجديدة يوجه إلى الداخل, بالإضافة إلى الحال في أوريا, والمشاركة قي أفغانستان, حيث سيبحث هذا الأخير قريبا في أول لقاء قمة بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الحكومة البريطانية الجديد كاميرون. أضاف أن الائتلاف الجديد, لا بد أن يسعى للتوازن بين موقف المحافظين, المتمثل بوزير الخارجية وليام كيغ , للعب دور بريطاني ملموس في الميدان الخارجي, يستند إلى ذراع مسلح, وبين الموقف الليبرالي الرافض لذلك. مع هذا وبالرغم من أن لبس لبريطانيا اليوم فوات مسلحة في العراق, إلا أن الشأن العراقي, سيبقى في أولوية المواضيع على بساط البحث الخارجي.
مزيد من النفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG