روابط للدخول

انتشار كثيف للبعوض وحشرات مؤذية مع ارتفاع درجات الحرارة في كربلاء


أنقاض وساحات خالية تشكل مملكات البعوض بكربلاء

أنقاض وساحات خالية تشكل مملكات البعوض بكربلاء

شهدت كربلاء خلال الاسابيع الماضية، ومع ارتفاع درجات الحرارة، انتشارا كثيفا للبعوض وبعض الحشرات المؤذية


شهدت كربلاء خلال الاسابيع الماضية، ومع ارتفاع درجات الحرارة، انتشارا كثيفا للبعوض وبعض الحشرات المؤذية. وأكدت دائرة صحة كربلاء أنها تقوم بمكافحة البعوض والحشرات في أوقات معينة. وطمأنت المواطنين بأن البعوض المنتشر ليس من النوع الناقل لأمراض خطرة.
ويؤكد المواطن أبو رقية، أن ظاهرة انتشار البعوض بهذه الكثافة وفي معظم احياء كربلاء أمر لايطاق، لاسيما خلال ساعات انقطاع التيار الكهربائي. ويضيف أبو رقية "أن الصيف الحالي شهد تحالفا بين الحر الشديد والبعوض الكثيف، ما جعل ليالي الكربلائيين صعبة".
ويبدو أن المشكلة لا تكمن في انتشار البعوض فقط، فالمواطنة سمية خالد، تشير إلى انتشار الذباب أيضا، وبشكل لافت. ومع أن معظم أهالي كربلاء يحرصون على إغلاق نوافذهم بالشاش أو ما يعرف محليا بـ[التور]، منعا للحشرات والذباب من الدخول إلى المنازل، إلا أن مثل هذه الاحتياطات لا تحد من مشكلة انتشار الحشرات. وتقول سمية "إن مجرد فتح الباب يتيح للبعوض وللذباب بدخول المنزل، فيضطراب الحال داخل البيت".
وعزا البعض سبب انتشار البعوض والحشرات بهذه الكثافة الى النفايات التي تلقى على قارعة الطريق في الأحياء السكنية، والى مكبات القمامة المكشوفة قرب المنازل، فضلا عن وجود عرصات خالية في معظم الأحياء تحولت مع الزمن إلى ما يشبه المستنقعات بسبب قيام المنازل المجاورة بتصريف المياه نحوها.
لكن من المواطنين من عزا انتشار البعوض والحشرات وبشكل لافت خلال الصيف الحالي إلى انحسار نشاط الاجهزة الصحة في مجال رش المبيدات، غير أن دائرة الصحة كربلاء أكدت أن نشاطها في هذا المجال مستمر، كما يقول مدير شعبة تعزيز الصحة في الدائرة الدكتور عصام سلطان عيسى، الذي حذر من المخاطر الصحية الكبيرة التي قد يتسبب بها بعض أنواع البعوض، غير أنه "طمأن المواطنين في الوقت نفسه بأن انواع البعوض المنتشرة في كربلاء، ليست من النوع الخبيث الناقل لأمراض خطرة".
ومع أهمية أن لا يكون البعوض من النوع الذي ينقل الملاريا، إلا أن هذا لا يعني انه مسالم ويرأف بالانسان ولا يحول نهاره ألما وليله قلقا.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG