روابط للدخول

أمين بغداد: ازمة السكن ومياه الشرب وطفح المجاري في طريقها الى الحل


اعلن أمين بغداد صابر العيساوي، ان الامانة تولي الاولوية في موازنتها التشغيلية، والاستثمارية، وتخصيصات تنمية الاقاليم، لتنفيذ مشاريع ماء الشرب، والصرف الصحي، وبناء الوحدات السكنية.
واوضح في مؤتمر صحفي ان مشروع ماء الرصافة الكبير الذي من المنتظر ان ينجز خلال عشرين شهراً سيقضي على شحة مياه الشرب في جانبي الكرخ والرصافة حتى عام 2030، إذ سيعمل المشروع بطاقتة التصميمية وهي انتاج قرابة مليونين وربع المليون متر مكعب من الماء الصافي في اليوم.
واوضح أمين بغداد ان عقودا بقيمة نحو 59 مليون يورو ابرمت مع اربع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع لمياه الشرب في حي القادسية ومدينة الكاظمية ومنطقة قناة الجيش، كما ابرم عقد بقيمة 60 مليون دولار لتوسيع مشروع ماء الرشيد.
وعن محاولات القضاء على مشكلة طفح المجاري في بعض مناطق بغداد، وافتقار مناطق اخرى الى قنوات لتصريف المياه الثقيلة، قال أمين بغداد ان الامانة باشرت بتنفيذ عدد من مشاريع الصرف الصحي منهما خط الربيع ـ تونس [الكريعات] وخط مدينة الصدر والقدس، والخنساء والرستمية والكرخ، موضحا ان كلفة هذه المشاريع تبلغ قرابة 100 مليار دينار، وبانجازها سيتم القضاء على الاختناقات الحالية في منظومة الصرف الصحي ببغداد.
وبخصوص الجهود المبذولة لحل ازمة السكن قال العيساوي: ان امانة بغداد تحاول فك جانب من هذه الازمة، وذلك عبر عدد من مشاريع التنمية العقارية، من بينها مشروع 10× 10 الذي يتضمن بناء قرابة 150 الف وحدة سكنية، وسينفذ ضمن حدود مدينة الصدر شرق العاصمة. وقد رصد للمشروع موازنة خاصة حتى عام 2020 تبلغ نحو 11 مليار و800 مليون دولار. وتتولى وضع التصاميم الاولية للمشروع شركة بريطانية متخصصة في تخطيط المدن، وتتنافس اكثر من 50 شركة عالمية حاليا على تنفيذه.
وقال امين بغداد ان مجموع الوحدات السكنية التي ستنفذ عن طريق الاستثمار بلغت بموجب الاجازات الممنوحة للشركات المنفذة قرابة 113 الف وحد سكنية، الى جانب 150 الف وحدة سكنية ستبنيها الدولة.
ولفت العيساوي الى ان امانة بغداد تولي الاهتمام ايضا بمشاريع ترفيهية وسياحية وخدمية من بينها انشاء اربعة فنادق كبيرة في بغداد: تتوزع على شارع ابي نؤاس، والكاظمية، ومطار المثنى، والزوراء مقابل فندق الرشيد، كما سيتم انشاء مدينة مائية في منطقة الصابيات قرب التاجي، ومتنزه الزوراء الثانية شمال بلدية الشعب بمساحة نحو 1000 دونم، ومدينة الحدائق في غابات بغداد القديمة بمساحة 550 دونم، وتطوير مدينة الالعاب القديمة.
مزيد من النفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG