روابط للدخول

آليات لتوثيق التنسيق بين نقابتي الصحفيين العراقيين وصحفيي كردستان


ابرمت نقابة الصحفيين العراقيين ونقابة صحفيي كردستان اتفاقا يهدف الى ايجاد اليات عمل مشتركة، والى توثيق التنسيق بين النقابتين، لتسهيل معالجة المشاكل التي يتعرض لها الصحفيون في العراق


ابرمت نقابة الصحفيين العراقيين ونقابة صحفيي كردستان اتفاقا يهدف الى ايجاد اليات عمل مشتركة، والى توثيق التنسيق بين النقابتين، لتسهيل معالجة المشاكل التي يتعرض لها الصحفيون في العراق.
وقال سعدي السبع امين سر نقابة الصحفيين العراقيين في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان الاتفاقية ستنعكس ايجابا على صحفيي العراق واقليم صحفيي كردستان من حيث اقامة الورش والدورات التأهيلية، وتنسيق المواقف في المحافل المحلية والاقليمية والعربية والدولية. كما ان هذه الاتفاقية تزيد التنسيق والتعاون بين النقابتين، بروح العمل المشترك والنفس الواحد لخدمة مسيرة الاسرة الصحفية العراقية".
وبخصوص شمول الصحفيين في اقليم كردستان العراق بالامتيازات التي تمنحها الحكومة العراقية للصحفيين قال السبع ثبت بند في هذه الاتفاقية ينص على ان الامتيازات تشمل صحفيي العراق دون استثناء.
الى ذلك قال حامد محمد علي سكرتير نقابة صحفيي كردستان العراق ان الاتفاقية جاءت نظرا لوجود قضايا مشاكل مشتركة تواجهها النقابتان، واضاف "طالما نعيش في بلد واحد، فلدينا مشتركات عديدة، وهناك مشاكل مشتركة يعاني منها الصحفيون في الاقليم وفي العراق عموما. ولدينا فرع في كركوك، وآخرفي الموصل وثالث في بغداد، وفي النية فتح بعض المكاتب في مناطق اخرى والعراق دولة اتحادية والقوانين تقريبا واحدة".
كما اشار سكرتير نقابة صحفيي كردستان الى ان الاتفاقية التي ابرمت بين النقابتين تنص على التعاون الجاد بين النقابتين من اجل حماية ارواح الصحفيين، وترسيخ الحريات الصحافية، وضمان حقوق الصحافيين، وتنسيق المواقف محليا وفي المحافل الاقليمية والدولية تجاه القضايا التي تهم النقابتين.
وزاد كما تنص الاتفاقية تفعيل لجنة التنسيق والتعاون العليا بين النقابتين على ان تعقد اللجنة اجتماعا دوريا كل ثلاثة اشهر للنظر في كيفية تطوير الجانب المهني والتقني، وان تعمل النقابتان على تسهيل حصول اعضائهما على بعض الامتيازات الممنوحة من قبل الحكومة الاتحادية، وحكومة اقليم كردستان، وان تتعاون النقابتان من اجل حل مشاكل الصحفيين من اعضاء النقابتين في المحافظات.
XS
SM
MD
LG