روابط للدخول

حملة لمكافحة حشرة الدوباس التي تصيب النخيل والافآت التي تصيب الحمضيات


من المنتظر ان تنطلق في غضون الايام القليلة المقبلة في ديالى حملة مكافحة حشرة الدوباس التي تصيب النخيل والافات التي تصيب اشجار الحمضيات. الحملة التي تنفذها سنويا مديرية الزراعة في محافظة ديالى ستشمل كافة البساتين المطلة على نهر ديالى.
مدير زراعة ديالى ماجد خليل اوضح ان الاستعدادات للبدء بالحملة استكملت من قبل الجهاز الفني في المديرية، مبينا ان الحملة من المقرر ان تنطلق في العشرين من هذا الشهر، وستستخدم في الحملة الطائرات الزراعية لرش المبيدات على البساتين الكثيفة المتوزعة على جانبي نهر ديالى ابتداءً من قضاء المقدادية وصولا الى بعقوبة.
واضاف خليل ان الاجهزة الفنية تقوم بأخذ قراءات يومية عن حال بيوض الدوباس فعندما تكون نسبة الفقس لتلك البيوض قد تجاوزت 50% عندها يجب رش المبيدات لان المبيدات تقتل الحشرات ولاتقتل البيوض قبل الفقس.
وقد ادى انعدام حملات المكافحة خلال الاعوام السابقة الى هلاك الكثير من البساتين وتأثر الاخرى بأمراض قللت من نسبة الانتاج.
المزارع احمد حسين طالب الجهات الزراعية بالاسراع بحملة رش المبيدات ذلك ان حشرة الدوباس بدات تفتك باشجار النخيل فضلا عن الامراض الاخرى التي تصيب الحمضيات والتي تلحق خسائر كبيرة بالفلاح. اما الفلاح ابو خضير فقال ان هناك الكثير من الحشرات بدأت بالظهور من جديد كالبعوض والافاعي واخرى لا عهد لنا بها.
بينما اشتكى اخرون من عدم جدوى المبيدات التي استعملت في العام الماضي، منهم ابو براء وهو فلاح عراقي في السبعين من عمره، اذ سخر من الحملة التي نفذت في العام الماضي، وقال انها لم تكن ذات تأثير حتى على البعوض والدبابير. وان النخيل مصاب اليوم من الدوباس.
المزارع جاسم فرحان قال ان بستانه يعج بالافات والذباب وبين انه عند مراجعته مختبرات مديرية الزراعة للبحث عن مبيدات لانواع معينة من الذباب تبين انها ذبابة البحر الابيض المتوسط وهي حديثة عهد ببساتين ديالى التي لم تشهد نثل هذا الغزو من قبل.

XS
SM
MD
LG