روابط للدخول

مطالعة في صحف عراقية




موجة العنف الاخيرة التي شهدتها مدينة بغداد وعدد من المحافظات كانت حاضرة بتفاصيلها في الصفحات الاولى من الصحف الصادرة يوم الثلاثاء. ونشرت صحيفة الدستور ما كشف عنه المستشار الاعلامي لوزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري من ان وزارته تمتلك معلومات استخباراتية عالية المستوى عن جميع تحركات قادة تنظيم القاعدة في العراق وادواتها. مضيفاً العسكري للصحيفة انه تم فتح جميع شفرات تنظيم القاعدة ومفاتيحه اصبحت بين يدي القوات العراقية، على حد تعبيره.
اما على صعيد المشهد السياسي فلا يبدو ان هناك لقاءً أحدث جلبة واستدعى ردود فعل واسعة في المشهد العراقي، كما حدث مع اللقاء الذي لم يتم بعد، بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وغريمه الابرز اياد علاوي. هذا ما كتبته صحيفة العالم، لتكمل في الخبر ذاته ان قيادياً في ائتلاف دولة القانون اشار الى ان هناك قوى داخلية وأخرى اقليمية تعرقل اللقاء بين العراقية ودولة القانون، فيما رفض القيادي في القائمة العراقية حسن العلوي بناء آمال واسعة على اي تقارب سيحصل رغم ان جمهور الطرفين كان يبدي تفاؤلاً كبيراً بهذا الشأن طيلة الايام الماضية، على حد قول العلوي للصحيفة.
في سياق آخر نقرأ في صحيفة المشرق ان قرار وزارة المالية بايقاف صرف السلف الممنوحة للموظفين والمتقاعدين والصحفيين قد اثار جدلاً واسعاً في الاوساط الشعبية. اذ رأى بعض المواطنين ان اطلاق منح السلف كان فرحة لم تكتمل بسبب قرار ايقاف صرفه، متهمين الجهات الحكومية بتوريطهم ووضعهم امام مأزق حرج لا مفر منه.
في حين عزت وزارة المالية وعلى لسان مستشار وزير المالية للشؤون المصرفية ضياء خيون، عزت قرارها ايقاف صرف السلف الى نفاذ التخصيصات المرصودة لتسليف الموظفين والمتقاعدين والصحفيين عبر مصرفي الرافدين والرشيد البالغة نحو ترليوني دينار عراقي تم صرفها الى المشمولين والمستحقين خلال الفترة الماضية.

واخيراً نطالع في جريدة الصباح اعلان المجلس البلدي في قضاء الفاو، عن قيام قوة من البحرية الكويتية بإلقاء القبض على عشرة صيادين عراقيين فضلاً عن مصادرة سفينة الصيد التي كانوا على متنها حيث تم اقتيادها إلى السواحل الكويتية بعد اعتراضها في المياه الإقليمية العراقية.
XS
SM
MD
LG